7 آلاف طالب سوري يدرسون بالجامعات الأردنية

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية في الأردن، الدكتور عمرو سلامة، أمس الأحد23يونيو/حزيران2019، أن 7 آلاف طالب سوري يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الأردنية في مختلف الدرجات العلمية للعام الدراسي 2018 – 2019، ذلك بحسب ما نقلت وكالة بترا الأردنية.

وأضاف سلامة؛ إن اتحاد الجامعات العربية نفذ مشروعاً خاصاً لدعم تعليم طلبة اللاجئين السوريين في لبنان، وكردستان العراق، والأردن، والممول من المفوضية الأوروبية بالتعاون مع تركيا، وألمانيا، واتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح سلامة؛ أن المشروع يهدف إلى مساعدة جامعات الدول الشريكة لاستقبال طلبة سوريين وحصولهم على مقاعد دراسية في مختلف التخصصات الأكاديمية من خلال إنشاء وحدات متخصصة لدعم وتشغيل الطلبة السوريين … مهمة هذه الوحدات تقديم الخدمات لدعم طلبة اللاجئين السوريين في استئناف مسارهم الأكاديمي والمهني”.

وأشار سلامة إلى أن المشروع يقدم بالإضافة إلى المنح، دورات تدريبية للطلبة السوريين في مجالات مهنية وتقنية وفنية ولغات، إضافة إلى تنظيم أنشطة لامنهجية كالرحلات العلمية والترفيهية للمواقع السياحية والأثرية في البلدان التي يشملها المشروع”.

وبحسب سلامة؛ إن الطلبة السوريين يتركّزون في جامعة اليرموك والزرقاء والزيتونة الأردنية.

وبيّن سلامة أن الأردن خصص مبالغ مالية كبيرة من موازنته للإنفاق على الطلبة السوريين سواء في مسار التعليم العالي أو التعليم العام.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية خففت من أعباء الطلاب السوريين في الجامعات الأردنية، وبتاريخ 18/11/2018 أصدر مجلس التعليم العالي في الأردن إعفاء الطلاب السوريين من تقديم جواز سفرهم كوثيقة للتسجيل أو للتخرج من الجامعات الأردنية، والحصول على بطاقة أمنية تعريفية، يتم استخراجها من وزارة الداخلية الأردنية، تكون بمثابة بديل عن جواز السفر السوري.

مصدر بترا وكالات
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!