أدوبي تصرّح.. ذكاءنا الاصطناعي يستطيع تحديد الصور المزيّفة

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

بات عالم الإنترنت والسوشال ميديا مليئاً بالصور والفيديوهات، منها ما هو حقيقي، ومنها ما هو مزيّف، في وقت أصبح فيه التزييف على درجة عالية من الواقعية والإقناع.

صرّحت شركة أدوبي الرائدة في مجال برامج التصميم، ومنها برامج تعديل الصور الشهير “فوتوشوب”، أنها تعمل مع باحثين من جامعة كاليفورنيا على إيجاد أداة ذكاء اصطناعي تعمل على كشف الصور المفبركة.

طرحت أدوبي في العديد من تحديثاتها السابقة لبرنامجها الشهير “فوتوشوب” أداة face aware liquify التي تستخدم لتغيير تعبيرات الوجه.

قالت أدوبي يوم الجمعة 14 حزيران في منشور على مدونتها الخاصة، أن المحتوى المزيّف يمثّل مشكلة خطيرة، ولا بد من المحاولة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الثقة في الوسائط الرقمية.

وقالت أدوبي إن أداتهم كانت قادرة على اكتشاف الوجوه المتغيرة في 99% من الصور المعدلة، مقارنة بالعين البشرية، التي وجدت التعديلات في 53% من الصور فقط، وكانت الأداة قادرة أيضاً على إعادة بعض الصور إلى حالتها الأصلية.

الأداة في مراحلها الأولى:

قال ريتشارد تشانغ الباحث في برنامج أدوبي إن فكرة وجود زر سحري للتراجع عن تعديلات الصور لا تزال بعيدة عن الواقع، لكننا نعيش في عالم أصبح من الصعب فيه الوثوق بالمعلومات الرقمية التي نستهلكها، وأتطلع إلى مزيد من استكشاف هذا المجال من البحث.

المحتوى المعدّل يملأ وسائل التواصل الاجتماعي:

تأتي خطورة المحتوى المعدّل من صور وفيديوهات من كونها تستطيع إظهار الأشخاص، وهم يفعلون أو يقولون أشياء لم يفعلوها في الواقع، مما يعطي المتلاعبون إمكانية تزوير المحتوى بشكل قد يؤثر على شرائح كبيرة من الناس.

ومنها فيديوهات مفبركة للمتحدثة باسم البيت الأبيض نانسي بيلوسي انتشرت سابقاً على وسائل التواصل، والتي يمكن لها أن تؤثر على عملية الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن مشكلة تزايد المحتوى المعدّل في وسائل التواصل الاجتماعي جعل من الصعب متابعته وإيجاده.

يعمل الباحثون حالياً على أداة أخرى بالتزامن مع أداة كشف الصور المعدلة، وهي أداة خاصة بالرؤساء والسياسيين، تعتمد على رصد بصمات خاصة لملامحهم في أثناء الحديث في سبيل تسريع كشف الفيديوهات المعدّلة لهم.

مصدر سي نت
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!