أردوغان: حصلنا على منظومة إس- 400 وانتهى الأمر

0
فريق الأخبار/الأيام السورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : لن أقول إن تركيا ستأخذ منظومة الدفاع الصاروخية “إس-400″، هي أخذتها، وأنهينا هذا الأمر” .
وأضاف أردوغان في كلمة، الأربعاء12حزيران/ يونيو، خلال اجتماع في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه في العاصمة أنقرة،: ” وقعنا صفقة شراء منظومة “إس-400″ بعد أخذ تعهد بالإنتاج المشترك إلى جانب سعرها المناسب “.
وقررت أنقرة في 2017 شراء منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة. وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية ستشكّل خطرًا على أنظمة “الناتو”، وهو ما تنفيه أنقرة .

لقاء قادم بين أردوغان وترامب

وحول مشروع مقاتلات “F-35” وقال أردوغان : “سألتقي ترامب في اليابان نهاية الشهر، وسنبحث بشكل متبادل مثل هذه المواضيع”. وأشار إلى أن “تركيا ليست زبونا فقط ولكنها شريك بإنتاج المقاتلات بنفس الوقت ” .
وتركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع هذه المقاتلات ، وفي 5 أبريل/ نيسان الماضي قال الرئيس أردوغان؛ إن أنقرة تسلمت من الولايات المتحدة 3 مقاتلات من طراز “إف-35″، وإنها بانتظار تسلم الرابعة قريبا .

ردود الأفعال الأمريكية

والثلاثاء، أعلن قائد قاعدة “لوك” الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية، تود كانتربوري، تعليق طلعات الطيارين الأتراك بتلك المقاتلات بحجة دواع أمنية .
وكان مجلس النواب الأميركي قد اتخذ قرارا ينتقد تركيا بسبب تصميمها على شراء منظومة الصواريخ الروسية «إس 400» ويدعو إلى فرض عقوبات عليها، ويتوقع أن يصدر قرار آخر بالمعنى نفسه عن مجلس الشيوخ.
وحظي قرار مجلس النواب ضد تركيا بإجماع لافت. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، إليوت أنغل، إنه «نادراً ما نرى هذا الإجماع في الشؤون الخارجية»، مضيفاً: “لا يوجد حل وسط ، إمّا أن يلغي إردوغان الصفقة مع روسيا أو لا يفعل .

مصدر الأناضول رويترز
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!