البرتغال بطلة النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

نالت البرتغال كأس البطولة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، يوم الأحد 9 حزيران/يونيو 2019، بعد فوزها في المباراة النهائية على هولندا بهدف مقابل لا شيء، في المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب “دراغاو” بمدينة بورتو البرتغالية.

لعب منتخب البرتغال المباراة بتشكيلة مكونة من: “روي باتريسيو، سيميدو، فونتي، روبن دياز، جيريرو، دانييلو، ويليام كارفاليو، برونو فيرنانديز، بيرناردو سيلفا، قيديش، كريستيانو رونالدو”.

أما المنتخب الهولندي فقد دخل المباراة النهائية بتشكيلة مكونة من: “سيليسين، ديمفريس، فان ديك، دي ليخت، بليند، فينالدوم، دي يونج، دي رون، بيرجوين، ديباي، بابل”.

وكان المنتخب البرتغالي الطرف الأفضل في المباراة، حيث كان الأكثر خطورة على المرمى، فيما كان المنتخب الهولندي هو الأكثر استحواذا على الكرة، ولكن بدون أي خطورة تذكر على المرمى، وبدا على لاعبيه الإجهاد والتأثر من لقائه الماراثوني أمام منتخب إنجلترا في الدور قبل النهائي للبطولة، الذي انتهى بفوز الهولنديين 3 / 1 بعد الوقت الإضافي يوم الخميس الماضي.

أحرز غونسالو غيديش هدف المباراة الوحيد، بعد تبادله للكرة مع برناردو سيلفا قبل أن يسدد بقوة في مرمى الحارس يسبر سيلسن من عند حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 60 من المباراة.

حاولت هولندا بعد تسجيل الهدف أن تكثف من محاولاتها الهجومية، وهددت المرمى أكثر من مرة، لكن الحارس روي باتريشيو كان في حالة رائعة، واستطاع التصدي لأكثر من كرة صعبة.

وكان المنتخب الإنجليزي قد فاز في وقت سابق الأحد 9 حزيران/ يونيو بالميدالية البرونزية عقب فوزه على سويسرا بركلات الترجيح بنتيجة 6-5 بعد نهاية الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

هذا الفوز للفريق البرتغالي منحه الفوز بلقبه القاري الثاني خلال ثلاثة أعوام، إذ سبق لمنتخب البرتغال الفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) التي جرت بفرنسا.

فيما واصل سوء الحظ ملازمة المنتخب الهولندي في المباريات النهائية، بعدما عجز عن الفوز بالنهائي الرابع له في المسابقات الكبرى، ليظل مكتفيا بتتويجه بلقب وحيد طوال تاريخه الكروي، عندما فاز ببطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1988 التي جرت بألمانيا الغربية.

وكان منتخب هولندا خسر نهائي كأس العالم أعوام 1974 و1978 و2010، قبل أن يخسر اليوم نهائي دوري الأمم أمام المنتخب البرتغالي.

ودوري الأمم الأوروبية، مسابقة  دولية رسمية بكرة القدم، أقرّها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في العام 2018، تشارك فيها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي فقط لمنتخبات الفرق الأولى رجال.

البطولة الأولى بدأت بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 التي أقيمت في روسيا، وانطلقت مبارياتها في شهر سبتمبر واستمرت حتى 9 حزيران/يونيو 2019.

وكانت مباريات هذه البطولة تلعب في الأوقات التي خصصت سابقاً للمباريات الدولية الودية في فترات ما كانت يسمى سابقاً بأسبوع الفيفا.

المنتخب البرتغالي يحمل كأس دوري أمم أوربا -مصدر الصورة: أخبار نيوز
مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل