نظام ماك كاتالينا الجديد من آبل

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

كشفت شركة آبل الأسبوع الفائت عن اقتراب طرح نظام تشغيلها الجديد (macOS Catalina) المقرر طرحه الخريف المقبل، لكنه متوفّر الآن بنسخة تجريبية للمطوّرين.

أبرز ما حمله النظام الجديد هو التخلّص من تطبيق iTunes الذي رافق أنظمة ماك منذ عام 2001، واستبداله بثلاثة تطبيقات هي: music, Apple TV, Apple podcast.

تعمل التطبيقات الجديدة بشكل متكامل دون أن يفقد المستخدم أي من الوظائف السابقة، كما يمكن إجراء مزامنة مع الحساب السحابي الخاص بآبل iCloud لضمان عدم خسارة أي عناصر محفوظة سابقاً.

من الميزات الجديدة لنظام ماك الجديد (macOS Catalina) ميزة إمكانية تحويل iPad إلى شاشة ثانوية، والتي تسمّى ميزة (Sidecar)، مما يجعل الآي باد الخاص بك شاشة يمكن استخدامها لتوسيع العمل على شاشة الحاسوب، أو استخدمها لعرض ما يظهر على شاشة الحاسوب.

كما يمكن استخدام القلم الذكي لآي باد كأداة إدخال للحاسوب عن طريق وصل الآي باد، مما يتيح للمستخدم إمكانية الرسم بشكل أدق.

بالنسبة لمطوّري البرامج فقد بات بإمكانهم العمل بسهولة على تطوير تطبيقات iPad لتكون متوافقة مع نظام ماك، مما يمكّن المستخدم من العمل على تطبيقاته وألعابه المفضلة على آي باد والحاسوب والانتقال بينهم.

كما عملت آبل على تطوير وتحسين تطبيقاتها، مثل تطبيق الصور الذي أصبح أكثر مرونة في العرض والبحث والترتيب.

كذلك تطبيق سفاري الخاص بتصفح الإنترنت، وتطبيق المفكرة الخاصة، وغيرها من التطبيقات الأخرى.

عملت آبل في نظامها الجديد (macOS Catalina) على تحسين تجربة المستخدمين فيscreen time، الذي يعطيك رؤى حول قضاء وقتك على الحاسوب، واستخدام التطبيقات، واستهلاك البيانات.

والذي يتيح لك أيضاً تخصيص المحتوى لأطفالك على الجهاز ومراقبته.

وقد تكون من أهم ميزات النظام الجديد (macOS Catalina) زيادة تدابير الأمان والخصوصية.

حيث تمّ تخصيص مساحة مستقلة للنظام، لا يمكن لأحد الوصول إليها أو الكتابة فوقها، كما تم تطوير الأذونات لوصول التطبيقات إلى الملفات الخاصة المخزنة على الحاسوب، بالإضافة إلى إمكانية ربطه بجهاز آيفون الذي قد يساهم في إيجاده في حال فقدانه.

كما شملت التحديثات العديد من الأمور الأخرى، منها التوافقية والربط بساعة آبل الذكية، التحكم الصوتي بالنظام، تكبير حجم الخط المخصص للمساعدة في رؤية النصوص ذات الحجم الصغير، وغيرها من التحديثات الأخرى.

مصدر آبل
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل