المعارك مستعرة شمال غربي حماة.. والنظام يتكبّد خسائر فادحة

الأيام السورية؛ قسم الأخبار

حققت قوات المعارضة السورية انتصارات بريف حماة الشمالي، في حين ذكر النظام أن قواته تتصدى للهجمات.

وبحسب ما أفاد مراسل الجزيرة الجمعة 7حزيران/ يونيو 2019، فإن قوات المعارضة سيطرت على مواقع عدة بريف حماة الشمالي إثر معارك عنيفة مع قوات النظام والمليشيات المساندة لها، وذلك بعد إطلاق المعارضة معركة باسم “الفتح المبين”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان؛ أن الفصائل تمكنت من توسيع نطاق سيطرتها بريف حماة الغربي عقب معارك عنيفة مستمرة منذُ مساء الجمعة وحتى اليوم، حيث تمكنت الفصائل من توسيع نطاق سيطرتها والتوغل داخل قرية “الجلمة” الاستراتيجية والواقعة بالقرب من طريق السقيلبية ـ محردة، لتتمكن من السيطرة على أجزاء من القرية، في ظل استمرار المعارك داخلها في محاولة من قبل الفصائل السيطرة على كامل البلدة، لتوسع بذلك من نطاق سيطرتها على هذا الطريق.

خسائر للنظام

وتركزت المعارك في محيط بلدتي كرناز والحماميات، كما فجرت المعارضة عربة مفخخة في وادي العصمان متسببة في سقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر النظام.

حيث ارتفع إلى 53 على الأقل تعداد قتلى قوات النظام والمسلحين الموالين لها، جثث الكثير منهم لم تتمكن قوات النظام من سحبها في مدرسة الضهرة شرق جبين بعد أن قتلوا خلال المعارك.

وقالت شبكة شام؛ إن المعارضة أصابت طائرة حربية بصاروخ ودفعتها للهبوط اضطراريا، كما استهدفت الفصائل مطار حماة العسكري، ودمرت دبابة وعربة مدرعة.

استياء الموالين

من جهتها، قالت وكالة أنباء النظام (سانا) إن قوات النظام تتصدى “للاعتداءات من التنظيمات الإرهابية بريف حماة”، وإن وحدات من قواتها قضت على من وصفتهم بإرهابيين تسللوا إلى محيط قريتي كفرهود وتل ملح بريف حماة الشمالي الغربي.

وقالت شبكة شام؛ إن الكثير من الموالين للنظام أبدوا سخطهم واستياءهم على مواقع التواصل الاجتماعي وسط مخاوف من تقدم المعارضة في ريف حماة، حيث بدأت حركة نزوح لهم من القرى التي صارت في مرمى نيران المعارضة.

خسائر المعارضة

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى ارتفاع أعداد الخسائر البشرية على خلفية المعارك العنيفة التي بدأت بعد عصر الخميس ٦ حزيران/يونيو، إذ ارتفع إلى 48 عدد المقاتلين الذين قضوا خلال القصف الجوي والبري في المعارك بريف حماة، بينهم 21 مقاتلا على الأقل من الفصائل الإسلامية، ومن ضمنهم مقاتل فجّر نفسه بسيارة مفخخة في محور كرناز.

مصدر المرصد السوري لحقوق الإنسان شبكة شام سانا
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل