السلطات اللبنانية تصدر قرار هدم خيام اللاجئين الإسمنتية في عرسال

0

جددت السلطات اللبنانية، أمس، إبلاغ النازحين السوريين بضرورة إزالة الإضافات الإسمنتية إلى مخيمات اللاجئين في عرسال، شرق لبنان، قبل 10 يونيو (حزيران) المقبل.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر وصفتها بالقيادية بالجيش اللبناني؛ أن القرار حاسمٌ ويتضمن هدم 1400 خيمة مشيدة بالإسمنت لأنها “مخالفة للقانون وتشكل خطراً أمنياً”.

وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري للصحيفة: أبلغنا اللاجئين السوريين بذلك، وقد بدأ بعضهم التنفيذ، مضيفاً؛ أن الهدف المطلوب هو إزالة السقوف والجدران الإسمنتية، فيما يسمح فقط ببقاء الجدران على ارتفاع متر واحد، كما نوّه إلى أنه يقدر عدد الخيام بـ 1400خيمة.

وأضاف؛ إن ثمة اجتماعات تعقد مع الجيش اللبناني لوضع آلية تنفيذ واضحة، حيث سيتم عقد اجتماع غداً الخميس مع المنظمات الدولية للعمل على تأمين خيام وشوادر للعائلات كي تكون بديلاً عن الإسمنت.

وفي اجتماع عقد أمس، وحضره ممثلون عن وزارة الداخلية، والبلديات، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، والمنظمات الدولية المعنية لتدارك حصول أي إشكال في أثناء عملية إزالة الباطون ورفع الأنقاض من مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال، أبلغ المعنيون أن قرار السلطات اللبنانية جدّي، وسينفذ الجيش اللبناني القرار الصادر عن المجلس الأعلى للدفاع؛ حيث ستُزال الأسقف والجدران الإسمنتية التي بنيت في المخيمات، بشكل مخالف للقانون.

تجدر الإشارة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان بلغ حوالي 945 ألف، بحسب مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة.

يذكر أن الحكومة اللبنانية أصدرت قراراً عام 2015، يقتضي بمنع دخول أو تسجيل أي لاجئ جديد على أراضيها، وعقب ذلك أصدر الأمن العام قراراً في العام 2015 أيضاً، يمنع فيه دخول السوريين المرحلين أو العائدين إلى بلادهم بعد دخولهم خلسة إلى لبنان.

مصدر الشرق الأوسط وكالات
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!