أغلبية أعضاء الكونغرس تطالب ترامب بحلّ للوضع في سوريا

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

طالب نحو 400 من أعضاء الكونغرس الأميركي الرئيس دونالد ترامب بالتدخل لإيجاد حل للصراع في سوريا، وذلك حرصا على حماية مصالح بلادهم وحلفائها هناك، متهمين روسيا بشن حرب على الشعب السوري.

جاء ذلك عبر رسالة وقع عليها نحو 400 من أعضاء الكونغرس -البالغ عددهم 535- وتم تقديمه إلى ترامب، قائلين فيه؛ إنهم “قلقون للغاية” من الجماعات “المتطرفة” في سوريا.

وبحسب “رويترز”، جاء في الخطاب “في الوقت الذي يتعرض فيه بعض أقرب حلفائنا في المنطقة لتهديدات، تلعب قيادة الولايات المتحدة ودعمها دورا حاسما كعهدها”.

وحثّ النواب والشيوخ الموقعون من الحزبين ترامب على قيادة جهود وقف التهديدات الأمنية ضد مصالح أميركا وحلفائها في سوريا، وعلى تكثيف الضغط على إيران، وروسيا، وحزب الله اللبناني بهذا الشأن.

كما اتهم الموقعون روسيا؛ بأنها تشن حربا على الشعب السوري، وتستخدم القوة لحماية رئيس النظام بشار الأسد من العقاب، حسب وصفهم.

وطالب الخطاب، ترامب على تكثيف الضغط على إيران وروسيا فيما يتعلق بأنشطتهما في سوريا وكذلك على جماعة حزب الله اللبنانية.

ويشعر كثيرون من أعضاء الكونغرس سواء الديمقراطيين أو الجمهوريين بقلق عميق إزاء السياسة الأمريكية في سوريا منذ ديسمبر/كانون الأول عندما فاجأ ترامب فريقه للأمن القومي وحلفاءه بقرار سحب جميع القوات الأمريكية، وقوامها 2000 جندي، من سوريا.

وتراجع ترامب في فبراير/شباط عن قراره ووافق على الإبقاء على وجود أمريكي صغير لمواصلة الضغط على تنظيم “داعش” خلال مرحلة يرى الجيش الأمريكي أنها ستكون مرحلة استقرار حاسمة في سوريا.

وسبق أن فاجأ ترامب فريقه للأمن القومي وحلفائه في ديسمبر/كانون الأول الماضي بقرار سحب جميع القوات الأميركية -وقوامها ألفا جندي- من سوريا، ثم تراجع في فبراير/شباط الماضي عن قراره بذريعة مواصلة الضغط على تنظيم الدولة الإسلامية، حيث تدعم واشنطن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

مصدر رويترز
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!