بريطانيا … قانون جديد يجرّم السفر إلى سوريا

0
ترجمة وتحرير؛ الأيام السورية

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية تقرير، قالت فيه: إن بريطانيا أصدرت قانوناً يحظر مواطنيها من السفر إلى سوريا، تحت طائلة السجن أو الغرامة المالية.

وأضافت الصحيفة: أن “البريطانيين سَيُحظر عليهم الدخول أو البقاء في مناطق النزاع ومنها سوريا، في أول تطبيق لقانون مكافحة الإرهاب المثير للجدل”.

وتشير آخر إحصائيات إلى أن 10 في المئة من أولئك الذين يعودون لبريطانيا تمت محاكمتهم “لمشاركتهم بصورة مباشرة” في الحرب في سوريا، بالرغم من إعلان الحكومة بأن عدداً كبيراً منهم تم التحقيق معهم، ولا يشكلون أي نوع من التهديد للأمن القومي في البلاد، وفق ما ترجمته صحيفة الأيام السورية عن صحيفة الغارديان.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية أمهلت مواطنيها (30) يوماً لمغادرة سوريا، وذلك ضمن إجراء أوسع في بريطانيا، يسمى بـ”الإجراء الأمني لمكافحة الإرهاب”، صادق عليه البرلمان في شهر نيسان/أبريل الماضي.

بحسب الصحيفة وصل أكثر من (900) شخص من بريطانيا إلى سوريا من خلال السنوات الأخيرة. وتقدر وزارة الداخلية البريطانية أن (20) بالمئة منهم قتلوا، فيما عاد (40) بالمئة إلى المملكة المتحدة.

وقال وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2019: إن بلاده “قد تستخدم” صلاحيات جديدة لحظر المواطنين البريطانيين من السفر أو البقاء في مناطق معينة في سوريا، أو مواجهة عقوبة بالسجن قد تصل إلى (10) سنوات.

وتابع جاويد إنه “يجب التبليغ عن أي مواطن موجود في سوريا”، و”بشكل خاص في إدلب وشمال شرق البلاد من دون سبب شرعي”، وأضاف: “لقد طلبت من المسؤولين العمل عن كثب مع الشرطة والمخابرات، من أجل إعادة النظر بشكل عاجل في القضية”.

مصدر الغارديان
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!