الأسد يطالب أرمن سوريا بالعودة لمنازلهم

0
الأيام السورية؛ قسم الأخبار

دعا بشار الأسد، أمس الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019، الأرمن الذين غادروا سوريا إلى العودة إلى ديارهم خلال اجتماع مع الكاثوليكوس أرام الأول، الكاثوليكوس الحالي لـ “كاثوليكوسية بيت كيليكيا الكبير”.

وقالت الكنيسة في بيان لها: إنّ “الأسد دعا الأرمن السوريين الذين غادروا البلاد بسبب الحرب إلى العودة في أقرب وقت ممكن، لاستعادة منازلهم ووظائفهم”، مؤكداً أن المجتمع الأرمني سوف يتمتع بدعم ثابت من الدولة”.

وأشار البيان إلى أن أرام الأول، شكر الأسد على مساعدته في ترميم كاتدرائية الأربعين شهيدا للأرمن الأرثوذكس في حلب، وأن الجالية الأرمنية مرتبطة بقوة بسوريا وتعتزم بدء أعمال إعادة الإعمار في البلاد.

ووفقا للكنيسة، إن الاجتماع عقد في القصر الجمهوري.

ماذا تعرف عن أرمن سوريا؟

الأرمن؛ مواطنون سوريون من أصل أرمني بالكامل أو بشكل جزئي، يعود معظمهم إلى الجيل الأرمني الذي تم إنقاذه من المجزرة الجماعية والترحيل من قبل الدولة العثمانية في تركيا في عام 1915، والتي وجدت لنفسها ملاذاً في سوريا.

تعد مدينة حلب من أهم المدن التي سكنها الأرمن، ويوجد فيها أحياء خاصة بهم، وضمت المدينة عدداً من المدارس والجمعيات الأرمنية، وكانت مركزاً لصدور صحف ومجلات باللغة الأرمنية، ويشير المؤرخ الأرمني هاكوب جولاكيان إلى أنه صدرت في حلب ما بين عامي 1918 و1978 حوالي 115 صحيفة باللغة الأرمنية.

ومنذ اندلاع الثورة السورية شهدت الجالية الأرمنية في سوريا هجرات عكسية واسعة النطاق إلى بلدهم الأم أرمينيا، ودول أخرى، حيث غادر سوريا أكثر من 90 ألف أرمني بحسب وكالة سبوتنيك.

مصدر وكالات
اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!