ما يجب أن تعرفه عن نظام التعليم الجامعي في تركيا

0
خالد المحمد

يتزايد الإقبال والرغبة في الدراسة في الجامعات التركية، وخصوصاً من الطلبة العرب، عدا عن الآلاف من الطلاب السوريين المقيمين في تركيا، فأصبح لزاماً الإلمام بأهم الخطوط العريضة فيما يخص النظام التعليمي الجامعي في تركيا:
– تشرف هيئة التعليم العالي أو ما يعرف اختصاراً (yök) على التعليم الجامعي في تركيا منذ عام 1981.
– تقسم الشهادات الجامعية في تركيا إلى أربعة أقسام:
الدبلوم: وذلك لمن يدرس بعد الشهادة الثانوية عامين في الجامعات أو المعاهد العالية أو التعليم عن بُعد.
البكالوريوس: وذلك بعد إتمام دراسة أربع سنوات في الكليات الجامعية أو خمس سنوات في أحد كليات طب الأسنان أو الصيدلة أو الطب البيطري أو ست سنوات في كلية الطب البشري.
الماجستير: وهي عامان بعد البكالوريوس.
الدكتوراه: وهي عامان بعد الماجستير.

القبول الجامعي

في النظام الجامعي التركي لا أهمية كبيرة لشهادة البكالوريا في القبول الجامعي، حيث تشكل امتحانات أخرى أولوية أقوى في القبول –طبعاً بعد نيل الشهادة الثانوية-، وهي امتحان (LYS) للطلبة الأتراك، وامتحان (YÖS) أو امتحان (SAT) للطلبة الأجانب. ويتم التقدم للجامعات الحكومية في معظمها عبر نظام المفاضلة بين الأفرع، وكذلك بالنسبة للجامعات الخاصة ذات الترتيب المتقدم، فيما تعتمد معظم الجامعات الخاصة نظام التسجيل المباشر برسوم مادية عالية من خلال مكاتب خاصة تتعاقد مع هذه الجامعات.

عدد سنوات الدراسة

وتختلف تبعاً للفرع، حيث تبلغ في المعاهد العليا أربعة فصول دراسية /عامان/، وفي الكليات الهندسية والأدبية وغيرها ثمانية فصول أي 4 سنوات، أما طب الأسنان والصيدلة والطب البيطري خمسة أعوام دراسية، فيما ينفرد الطب البشري العام بدراسة ستة أعوام دراسية نظامية.

نظام الدوام والأقساط

ينقسم الدوام في الجامعات التركية إلى شكلين:
دوام صباحي: وهو مجاني للطلاب الأتراك، ومأجور للطلاب الأجانب، عدا الطلبة السوريين حيث تم إعفاءهم من الأقساط الدراسية، وهو النظام الذي يسجل فيه الطلبة السوريون.
دوام مسائي: وهو مأجور لجميع الطلاب سواءً أتراك أو أجانب.
نظام الأقساط: نظام فصلي حيث يسدد الطالب القسط كل فصل دراسي عند التسجيل واختيار المواد ويعتبر القسط رمزي في الجامعات الحكومية بما يعادل /250/ دولار أو أكثر قليلاً في معظم الجامعات، فيما يبلغ في الجامعات الخاصة بين /8 وحتى 25/ ألف دولا ر سنوياً.
يعتبر الدوام إلزامي لجميع المواد وجميع الاختصاصات، حتى الاختصاصات الأدبية والنظرية، وغيا ب أربعة دروس للمادة أو أكثر يعرض الطالب للرسوب في المادة.
يبدأ العام الدراسي عادة في أغلب الجامعات في الشهر التاسع وينتهي في الشهر السادس حيث يتكون العام الدراسي من فصلين يشمل كل فصل مذاكرة وامتحان.
تشمل علامة المادة 40% للمذاكرة، و60% للامتحان، وفي بعض الجامعات تتضمن بعض الفروع العلمية مذاكرتين في الفصل الواحد.
المواد قسمين إجبارية واختيارية.
في النظام التركي لا يوجد رسوب في السنة الدراسية، وإنما رسوب في المواد وحملها للعام التالي، على خلاف النظام الجامعي في سوريا، حيث ينجح الطالب في تركيا من السنة الدراسية إلى السنه التي تليها مهما كان عدد المواد التي رسب فيها في السنه السابقة.
نظام الامتحانات فصلي حيث مواد كل فصل يتقدم إليها الطالب في نفس الفصل فقط، فمواد الفصل الأول تُقدم في الفصل الأول فقط من كل عام، ولايمكن التقدم إليها في الفصل الثاني-
– يُلزم الطلاب الأجانب بتقديم شهادة لغة تركيّة /التومر/ بمستوى /C1/ أو /B2/ وإلا سيخضع لسنة تحضيرية في اللغة التركية لنيل هذه الشهادة.
– تشكل اللغة التركية اللغة الأساسية للجامعات الحكومية بمختلف الاختصاصات العلمية، والأدبية، وتدرس بعض الجامعات – ماردين وعينتاب خصوصاً- بعض الاختصاصات باللغة العربية، كما تعتمد الجامعات الخاصة على اللغة الإنكليزية بشكل أوسع.
– نتائج المادة تُحتسب من علامة /100/ كالنظام الاعتيادي، فيما تعتمد معظم الجامعات في معدل التخرج المقياس الأمريكي الذي يتضمن ست حروف من (A) إلى (F) وأربع أرقام من (1) إلى (4).
– يتفاوت حد النجاح في المادة بين الجامعات بما تحدده الجامعة /50-60-70 درجة أو غيرها/.
– لكل جامعة استقلاليتها بالأنظمة والمناهج والتقويم الجامعي ومواعيد الدوام والامتحان.
– أكثر الجامعات تواجداً للسوريين جامعات، إسطنبول – غازي عينتاب- كارابوك- مرسين- مرعش-اينونو- حران.
– المدرسة الصيفية: وهي دورة امتحانية إضافية اختيارية، تجري في الصيف يتقدم إليها من يريد من الطلاب بالمواد التي يحملها، أو التي يرغب بالتقدم إليها، وهي مأجورة لجميع الطلاب، وتتفاوت ما بين جامعة وأخرى /50-100-150 ليرة تركية للمادة الواحدة أو أكثر/.

التعليم عن بعد

تعتمد هذا النظام ثلاث جامعات حكومية في تركيا وهي جامعات:
(جامعة الأناضول – جامعة إسطنبول – جامعة أتاتورك)
ويعتمد شكلين:
التعليم المفتوح: حيث لا يحتاج الطالب أن يداوم في الجامعة أبداً، وتتم الدراسة من خلال الكتب المقررة بشكل رئيسي، وتُجرى الامتحانات ضمن مراكز منتشرة في مختلف المدن التركية، وتتبع لأحد الجامعات الثلاث.
التعليم عن بُعد: تتم الدراسة من خلال الانترنت حيث يحضر الطالب محاضرات ودروس بث مباشر عبر الإنترنت.
التسجيل في هذا النوع من التعليم على طريقتين:
المفاضلة: كما هو الحال في التعليم الجامعي النظامي، حيث يتقدم للمفاضلة على الأفرع المتوفرة لهذا النوع من التعليم تماماً كالنظام المتبع في التعليم الجامعي النظامي.
التسجيل بعد القبول على فرع جامعي نظامي: فبعد أن يتم قبول الطالب بفرع جامعي نظامي، مهما كان الفرع والجامعة الحكومية، يستطيع الحصول بموجب هذا القبول على قبول بالتعليم عن بُعد، مباشرةً دون المرور بنظام المفاضلة، ولا يُشترط أن يكون الفرع في التعليم عن بُعد يوافق الفرع في التعليم النظامي الذي قُبل فيه الطالب.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!