بوتين: بيونغ يانغ بحاجة لضمانات أمنية لنزع السلاح النووي

الأيام السورية/ قسم الأخبار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ إنه وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بحثا نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية والعقوبات والعلاقات مع الولايات المتحدة من خلال القمة التي جمعت بينهما اليوم الخميس.
وقال بوتين للصحفيين بعد انتهاء القمة: “أنا وزملائي راضون عن نتيجة المحادثات”.
وأضاف؛ أن كوريا الشمالية بحاجة لضمانات أمنية دولية من أجل تفكيك برنامجها النووي، وأن هذه الضمانات لابد أن تقدم ضمن إطار متعدد الجنسيات حتى يكُتب لها النجاح.
وكان بوتين قد صرح في مستهل القمة التي جمعته مع كيم جونغ أون والتي انطلقت اليوم الخميس في مدينة فلاديفو ستوك شرقي روسيا؛ أنه سيبحث مع الزعيم الكوري الشمالي ما يمكن لروسيا أن تقدمه من أجل دعم المسارات الإيجابية الرامية لتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

من جهته، قال كيم؛ إن القمة مع بوتين ستساعدهما على تقييم قضايا شبه الجزيرة الكورية وتنسيق المواقف، وقال؛ إنه يتطلع إلى تعزيز العلاقات التقليدية لبلاده مع روسيا.
وهذه أول زيارة لكيم جونغ أون إلى روسيا، منذ توليه زمام الحكم في بلاده عام 2011.

وتجدر الإشارة إلى أن فشل القمة الأخيرة بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هانوي أواخر شباط /فبراير الماضي، دفع “كيم” إلى إعدام 4 مسؤولين من وزارة خارجيته.

وحسب ما نقلت صحيفة “ميرور” البريطانية عن تقارير يابانية، وكورية الجنوبية؛ فإن فرقة إعدام قتلت المسؤولين بالرصاص في بيونج يانج، في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أن توقفت محادثات “كيم وترامب” في فيتنام دون اتفاق.

مصدر رويترز
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.