هكذا علقت الرئاسة السورية على إغلاق حسابها الإنستغرام

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أغلق تطبيق التواصل الاجتماعي «إنستغرام» القناة الرسمية لـ «رئاسة الجمهورية» في سوريا، الثلاثاء 23 إبريل/نيسان بعد أقل من أسبوع على حذف حسابات قادة ومسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

كيف ردت حكومة الأسد على إغلاق حسابها الإنستغرام؟

نشرت الرئاسة السورية بياناً على تطبيق التلغرام التابع لها، جاء فيه: “بعد إغلاق قناة رئاسة الجمهورية العربية السورية على موقع يوتيوب مرات عدة، إدارة إنستغرام تقوم بإغلاق حساب الرئاسة على موقعها دون سابق إنذار أو تقديم سبب منطقي لذلك”.

ونشرت الصفحة الرسمية للرئاسية السورية على موقع “فيسبوك” تنويهاً جاء فيه: بعد إغلاق قناة «رئاسة الجمهورية العربية السورية» على موقع يوتيوب مرات عدة.. إدارة الإنستغرام تقوم بإغلاق حساب الرئاسة على موقعها دون سابق إنذار أو تقديم سبب منطقي لذلك.. مع منع كل الأجهزة التي كان هذا الحساب يدار عبرها من الدخول إلى الموقع كليا”.

وأضاف التنويه: “وعليه.. ومع تزايد الحصار الشامل المفروض على سورية منذ بداية الحرب.. والذي اتسع على ما يبدو ليشمل بعض الحسابات والقنوات الرسمية والوطنية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تم انتقاؤها بشكل مدروس من قبل إدارة تلك المواقع.. فإننا ننبه جميع متابعينا إلى أن المرحلة المقبلة قد تشهد إجراءات أخرى مشابهة على صعيد العالم الافتراضي.. تصب في صالح تصعيد ما يسمى بالحرب الناعمة على سورية بعد انحسار الحرب العسكرية.. ونؤكد أنه في حال طرأ أي جديد فإننا سنعلن عنه في حينه عبر وسائل الإعلام الرسمية المعروفة.

وإليكم حسابنا الجديد على إنستاغرام لمن يود متابعتنا على الرابط
https://www.instagram.com/syrianpresidency_sy/

المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية العربية السورية”.

وقال المكتب السياسي والإعلامي لبشار الأسد؛ إن الإغلاق يندرج ضمن الحصار الشامل المفروض على سوريا، وأنه اتسع ليشمل بعض الحسابات والقنوات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

عقب الإغلاق افتتحت قناة جديدة!

بعد إغلاق الحساب بساعات قليلة أعلنت الرئاسة افتتاح قناة جديدة على موقع “إنستغرام”، وقدمت اعتذارًا عن “قلة عدد المنشورات على الحساب لكونه لا يزال جديدًا”.

ودعا النظام السوريين إلى متابعة حسابه الجديد على التطبيق نفسه. ونشرت أسماء الأسد حساب الرئاسة الجديد على حسابها، ويتابعه 332 ألف شخص، ونشر البيان مع صورة للحساب الجديد.

لماذا يقوم إنستغرم بحذف الحسابات؟

إلى الآن لم تدلي إدارة الإنستغرام بأي تصريحات حول حذفها صفحة الرئاسة السورية، لكنها أوضحت سابقاً سبب حذفها حسابات تابعة للحرس الثوري الإيراني بأنها امتثالاً لقرار تصنيف “الحرس الثوري” على قائمة المجموعات الإرهابية، حيث تمنع قوانين “إنستغرام” أنشطة تدعو إلى العنف والتمييز والعداء والكراهية والمواد الإباحية.

الرئاسة السورية ومواقع التواصل الاجتماعي:

تنشط الرئاسة الجمهورية منذ عام 2013 على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، إنستغرام)، وتشكل المصدر الأول لأخبار ونشاطات الأسد وعقيلته، ولقاءاته مع المسؤولين والمراسيم الصادرة عن الرئاسة السورية، قبل أن ينقلها الإعلام الرسمي إلى جانب أخبار أخرى تحاول التسويق لها عبر الإنترنت.

إنستغرام ليست الأولى:

عام 2016 قامت إدارة الفيسبوك بإغلاق صفحة الرئاسة السورية، وفي سبتمبر 2018 قامت شركة اليوتيوب أيضاً بإغلاق قنوات تابعة للرئاسة السورية، ووزارة الدفاع ووكالة الأنباء السورية الحكومية سانا، بسبب مخالفات قانونية وعدم الامتثال لشروط الاستخدام، بحسب إدارة اليوتيوب.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي ليست موثقة بالعلامة الزرقاء، وهي طريقة مميزة لإعطاء الوثوقية للشخصيات المهمة والمشهورة وللعلامات التجارية الكبيرة والشركات المحلية على شكل علامة زرقاء.

مصدر صفحة الرئاسة السورية فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.