إعفاء اللاجئيـن السوريين في الأردن مـن أجور الأمومة والطفولة

0
الأيام السورية/ قسم الأخبار

أصدرت وزارة الصحة الأردنية يوم أمس الأحد 14 إبريل/نيسان 2019،  قرارٌ يقتضي إعفاء اللاجئين السوريين في الأردن من أجور الأمومة والطفولة، ومعاملتهم معاملة الأردنيين في المرافق الصحية الحكومية.

ونصّ القرار الذي نشرته وكالة “عمون الأردنية” على “معاملة السوريين في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة معاملة الأردنيين القادرين غير المؤمّنين (تسعيرة القادر الأردني) لجميع الخدمات المعمول بها واستيفاء أجور المعاملة والمطالبة المالية منهم مباشرة”.

وجاء في القرار: “إعفاء اللاجئين السوريين من أجور خدمات الأمومة والطفولة، التي تقدم في مراكز وزارة الأمومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة؛ شريطة إبراز وثيقة طلب اللجوء الصادرة عن مفوضية شؤون اللاجئين (بطاقة المفوضية)، و(البطاقة الأمنية) “.

وأكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين صحة القرار، وقالت في بيان نشرته على موقعها الرسمي؛ أنّه تم إعفاء اللاجئين السوريين من أجور خدمات الأمومة والطفولة التي تقدم في المراكز التابعة لوزارة الصحة.

وشددت المفوضية على ضرورة إبراز المراجعين للمراكز الصحية وثيقة طالب اللجوء الخاصة بهم على أن تكون سارية المفعول، بالإضافة إلى بطاقة الخدمة الصادرة عن وزارة الداخلية والمعروفة بالبطاقة الأمنية.

وأشار البيان إلى أنه في حال مواجهة صعوبات في الحصول على الخدمات الطبية أو مراجعة مرافق الرعاية الصحية، يمكن للاجئين الاتصال بخط المساعدة التابع للمفوضية.

في مطلع العام الماضي أوقفت الحكومة الأردنية معالجة اللاجئين السوريين في المشافي والمراكز الصحية بشكل مجاني.

تجدر الإشارة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في الأردن حاليًا حوالي 1.2 مليون لاجئ، بينهم 650 ألفًا مسجلون في “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين”، بينما يعيش الباقون على نفقتهم الخاصة، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

مصدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وكالة عمون
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!