​تعرّف على أفضل 10جامعات في الدول العربية 2019

الأيام السورية/ قسم الأخبار

نشر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريراً أصدرته مؤسسة التايمز للتعليم العالي (Times Higher Education) حول أفضل الجامعات في العالم لعام 2019.

شملت الدراسة أكثر من 1250 جامعة حول العالم تتوزع في 86 دولة، واحتلت جامعة أكسفورد البريطانية بالمرتبة الأولى للمرة الثالثة على التوالي، تلتها جامعة كامبريدج البريطانية ثم ستانفورد الأميركية.

وكنا استعرضنا سابقاً أفضل 10 جامعات حول العالم، وسنحاول اليوم أن نستعرض معاً أهم الجامعات العربية التي ورد ذكرها في هذا التقرير.

وقد ورد في قائمة مؤسسة التايمز للتعليم العالي اسم لـ 52 جامعة في المنطقة العربية، كانت حصة مصر هي الأوفر حيث تم ذكر   19 جامعة مصرية، لحقت بها الجزائر والسعودية بست جامعات لكل منهما، ثم الأردن والمغرب والإمارات ممثلة بأربع جامعات، فتونس بثلاث جامعات ولبنان ممثلا بجامعتين.

ووفقا للتصنيف فقد حلت جامعتان سعوديتان بين المراكز الثالث الأولى لأهم الجامعات العربية، وللعام الثالث على التوالي، حلت جامعة الملك عبد العزيز السعودية الأولى بين الجامعات العربية، بينما تقدمت جامعة الفيصل السعودية الأخرى من المركز السابع إلى المركز الثالث في القائمة.

1/ جامعة الملك عبد العزيز ـ السعودية

جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين. تقدم برامج تعليمية تواكب المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع.

(التصنيف العالمي: 201-250)

2/ جامعة الفيصل ـ السعودية

جامعة خاصة تأسست في الرياض عام 2002 بمبادرة من مؤسسة الملك فيصل الخيرية. توفر فرص لنيل البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات: إدارة الاعمال، الهندسة، علوم الحياة، الطب والصيدلة.

(التصنيف العالمي: 301-350)

​3/ جامعة خليفة ـ الإمارات

جامعة خليفة هي مؤسسة عالمية تعمل على دمج البحوث والتعليم لإنتاج قادة ومفكرين في العلوم والهندسة التطبيقية. وتطمح إلى أن تكون رائدة بين جامعات الأبحاث في القرن 21.

(التصنيف العالمي: 301-350)

4/ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية- الأردن

تميزت بجائزة أفضل مؤسسة علمية في المملكة من قبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

لها ارتباط وثيق مع العديد من المؤسسات الشريكة في أميركا وأوروبا وكندا وأستراليا والشرق الأوسط. حصلت الجامعة على تقدير خاص لتطوراتها في مجال الطب.

(التصنيف العالمي: 351-400)

5/ جامعة الإمارات العربية المتحدة ـ الإمارات

تعد جامعة الإمارات العربية المتحدة أول وأكبر مؤسسة أكاديمية في الإمارات العربية المتحدة.

تأسست على يد الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان عام 1976 في مدينة العين. بها تسع كليات أبرزها الأعمال، الهندسة، والطب.

(التصنيف العالمي: 351-400)

6/ الجامعة الأميركية في بيروت ـ لبنان

فتحت الجامعة الأميركية في بيروت أبوابها في كانون ثاني/ ديسمبر 1866، مستندة في فلسفتها التعليمية على نموذج الفنون الليبرالية الأميركية للتعليم العالي. واليوم تقدم أكثر من 130 برنامجا لشهادة البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات مختلفة. من أبرز خريجيها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص.

(التصنيف العالمي: 401-500)

7/ جامعة قطر ـ قطر

أنشئت عام 1973 وحصلت على تأييد العديد من هيئات الاعتماد الدولية الرائدة. وتقدم جامعة قطر أول برنامج للدراسات الخليجية على الإطلاق في المنطقة. تعتبر جامعة قطر أكبر مورد للخريجين في سوق العمل القطري.

(التصنيف العالمي: 401-500)

8/ جامعة الملك سعود ـ السعودية

أول جامعة يتم تأسيسها في السعودية. انشئت أولا باسم جامعة الرياض في عام 1957 وحول اسمها إلى جامعة الملك سعود في عام 1982. وهي جامعة عامة مجانية، تضم أربع كليات: العلوم، الصحة، العلوم الإنسانية والمجتمع.

(التصنيف العالمي: 501-600)

9/ الجامعة الأميركية في القاهرة ـ مصر

تأسست عام 1919 وخريجوها جزء من شبكة عالمية تضم أكثر من 38 ألفا من القادة والمبدعين والمبتكرين منهم الملكة رانيا العبد الله، هيفاء المنصور أول مخرجة سينمائية سعودية، يوريكو كويكي أول حاكمة لطوكيو ووزيرة الدفاع اليابانية السابقة، ومأمون عبد القيوم الرئيس السابق لجزر المالديف.

(التصنيف العالمي: 601- 800)

10/ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ـ السعودية

افتتحت في مدينة الظهران النفطية (شرق) عام 1963. تضم سبع كليات وتعتبر من أكثر الجامعات انتقائية في السعودية، إذ لا تقبل سوى 10 في المئة من المتقدمين.

(التصنيف العالمي: 601-800)

واستند تقرير التايمز للتعليم العالي على 13 معيارا ضمن خمس فئات أبرزها التدريس، والبيئة التعليمية، والبحوث والدخل والنظرة الدولية.

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل