جولة مع وسائل الإعلام السورية المستقلة (2/2)

الأيام السورية/ قسم الأخبار

في محاولة لتعميم الفائدة، ولنقل ما يكتبه الإعلام السوري المستقل عبر منصاته المتعددة، ولكي نخلق حالة من التبادل مع جهود المؤسسات الأخرى، سنبدأ اعتباراً من هذا الأسبوع بأن نكون معاً في جولة أسبوعية نحاول من خلالها أن نستعرض أهم ما تناولته وسائل الإعلام السورية المستقلة

روزنة

تقدم روزنة الأخبار والمعلومات حول ما يحدث في سوريا عبر عدة وسائط، تشمل الإنترنت، والراديو، والتلفزيون، والهواتف المحمولة، وتنشر عبر الراديو وموقع الإنترنت أخباراً غير متحيزة لأي طرف في سوريا، وتتوخى الدقة والموضوعية في طرح برامجها، وتقديم معلومات مبنية على مصادر أصلية موثوقة.

تبثّ إذاعة روزنة برامجها من العاصمة الفرنسية باريس ومدينة غازي عنتاب التركية، عبر الإنترنت وتتوجه إلى السوريين بكافة فئاتهم العمرية، ولكنها تركز على شريحتها العمرية المستهدفة من ١٦- ٤٠، ويمكن الاستماع لها عبر موقعها على الإنترنت، والهواتف الذكية.

تصريحات عابد فهد

ونشر الموقع بتاريخ 7 نيسان/ إبريل 2019 وفي نافذة الفن مقالاً للزميلة إيمان حمراوي تابعت فيه تصريحات الفنان عابد فهد الأخيرة، تحت عنوان: “بعد فوزه بجائزة “الميوركس دور”… موجة غضب تلاحق عابد فهد!”

“حاز الفنان السوري عابد فهد على جائزة “الميوريكس دور” التكريمية في نسخته الـ(19)، خلال الحفل النهائي في كازينو لبنان في العاصمة بيروت، وأهداها لجيش النظام السوري، ما أثار غضب روّاد وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيهم فنانون سوريون معارضون”.

ونال عابد فهد، الجائزة عن فئة أفضل ممثل عربي في الدراما اللبنانية العربية المشتركة عن دوره في بطولة مسلسل “طريق”، مع النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم، والذي عُرض في رمضان عام 2018.

واستعرض المقال ردود الفعل الغاضبة من تصريح عابد فهد “حيث نشر الفنان عبد الحكيم قطيفان على صفحته الشخصية في فيسبوك صورة للممثلَين عابد فهد ومكسيم خليل المعروف بمعارضته للنظام، وكتب: “هناك فرق كبير أخلاقياً وإنسانياً، لمن يهدي فوزه بجائزة فنية للجيش الأسدي المغتصب والقاتل مع الجيش اللبناني، وبين من أهدى فوزه للمعتقلين والمغيّبين وراء الشمس في أقبية الطاغية اللاحم”.

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا

أسرار حزب البعث

وفي باب السياسي نشر موقع الإذاعة بتاريخ 7 نيسان/ إبريل، مقالاً طويلاً وشائقاً للكاتبين مالك الحافظ ورنا الزين، تحت عنوان: “شهود الذاكرة السورية يكشفون أسرار حزب البعث” جاء فيه:

“في السابع من شهر نيسان عام 1947، أُعلن عن تأسيس حزب البعث في دمشق، تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة؛ وأهدافه وحدة حرية اشتراكية، وهي التي تجسد الوحدة العربية كما عرّفه مؤسسوه، كذلك التحرر من الاستعمار والإمبريالية، وإقامة النظام الاشتراكي العربي، كما يوصف الحزب نفسه على أنه مزيج من الاشتراكية، والقومية العربية والعلمانية”.

وفي هذه المادة الوثائقية؛ يسرد لكم شهود معاصرين لوقائع من الذاكرة السورية استضافهم راديو روزنة، عرضاً تاريخياً في ذكرى تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا، يتحدثون من خلاله عن مراحل مهمة من الذاكرة السورية”.

وتناولت المادة شهادات لشخصيات عديدة منها: محمود جديد الأمين العام لحزب البعث الديمقراطي المعارض؛ الذي تحدث لراديو روزنة عن الظروف التاريخية لتأسيس الحزب ونشوئه.

كما التقت القيادي في الحزب الشيوعي/ المكتب السياسي؛ محمد سيد رصاص، الذي كشف في شهادته عن تبدل نظرة الأحزاب الشيوعية تجاه الأحزاب القومية في الخمسينات عندما تقارب عبد الناصر مع السوفييت؛ “جرت تقاربات بين الشيوعيين والقوميين بسوريا؛ حيث جرى تعاون في البرلمان بين النائب الشيوعي خالد بكداش وكتلة حزب البعث في البرلمان”.

أما القيادي في حزب البعث الديمقراطي؛ إبراهيم معروف، فقد تحدث على أن حزب البعث الاشتراكي الحاكم قد ابتزّ المواطنين للانتساب إليه كشكل من أشكال المصلحة واعتمد هذه الآلية من أجل سحب الجمهور من الأحزاب الأخرى، “حينما كثرت أعداد المنتسبين (لحزب البعث الاشتراكي) اتخذت سلطتهم تحت مسميات حماية الثورة والوطن دعوة منتسبيهم إلى مراقبة الناس من خلال كتابة التقارير عن الناس الذين يعيشون في وسطهم، مشعريهم بأنه من واجبهم أن يكتبوا التقارير؛ طبعاً ضمن اتهامات باطلة”.

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا

موقع سيريا نيوز

وهو صحيفة وموقع إعلامي سوري، تعتمد الإنترنت كوسيط لنقل المحتوى الإعلامي لجمهور القراء. أسست في بداية العام 2005، ووصل عدد الصحفيين العاملين فيها في نهاية العام 2009م إلى أكثر من 70 صحفيا. يختص الموقع بشكل أساسي بالأخبار المحلية وإجراء التحقيقات الميدانية التي تطال هموم ومشاكل الشارع السوري.

مسودة قانون تتعلق باللاجئين

نشر الموقع متابعة عن أوضاع اللاجئين السوريين في ألمانيا تحت عنوان “ألمانيا.. مسودة قانون تتعلق باللاجئين المرفوضة طلباتهم” وذلك بتاريخ 7 نيسان/ إبريل 2109، جاء فيها:

“تعمل الحكومة الاتحادية الألمانية على إعداد مسودة قانون يهدف إلى تسريع وتسهيل إجراءات المحاكم الإدارية التي تتعلق بالطعون المقدمة من اللاجئين الذي ترفض طلباتهم..”

وبين الخبر أن “من شأن القانون الجديد أن يساهم في تسريع قرارات المحاكم الإدارية بشكل لا يجعل طلب طعن في قرار اللجوء سببا للبقاء في ألمانيا فترة طويلة بانتظار قرار حاكم مثقل بقضايا كثيرة لا يستطيع النظر في طلبات طعون اللاجئين ونطق الحكم فيها بسرعة بحسب دوتيشه فيليه”.

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا

مقتل طفلة جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار

كما نشر الموقع بتاريخ 6 نيسان/ إبريل 2019 تقريراً خبرياً تحت عنوان: “مقتل طفلة وإصابة أربعة أفراد من عائلتها جراء إطلاق حرس الحدود التركي النار عليهم”. جاء فيه:

“قتلت طفلة وأصيب عدد من شقيقاتها والأم المرافقة لهن في حادثة إطلاق نار على الحدود السورية التركية في منطقة حارم”.

وبحسب مصدر صحفي محلي نقل التقرير: “الحادثة حصلت يوم الجمعة عندما حاول حرس الحدود الأتراك منع الأم وأطفالها البنات من عبور الحدود، وقاموا بإطلاق النار باتجاههن فقتلت الطفلة حلا عامر صوان، وأصيبت شقيقتها بيان إصابة خطرة تم على إثرها نقلها إلى تركيا، فيما أصيبت شقيقتان والأم بطلقات نارية وهن حاليا في إحدى مشافي بلدة “كفرناها”.

وبين التقرير أن “هذه ليست أول حادثة إطلاق نار على سوريين يقومون بمحاولة عبور الحدود المغلقة بين البلدين “تهريبا” حيث تم رصد العديد من الحوادث في العامين الماضيين راح ضحيتها عشرات السوريين”.

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا

شام إف إم 

إذاعة سورية خاصة؛ تبثّ على الموجة FM 92.3 أنشئت سنة 2007 بدأت ببث تجريبي استمر قرابة الشهرين ببث أغاني التراث الرحباني، في سنة 2010 بدأت الإذاعة تبث فضائياً عبر قمر النايل سات  كما أنها تبث عبر الموقع الإلكتروني للإذاعة. وتعود ملكية الإذاعة إلى شركة الحارث غروب السورية الخاصة.

خميس: لا يخجل من الاعتذار

نشر موقع الإذاعة بتاريخ 7 نيسان/ إبريل 2019 تقريراً حول اجتماع رئيس وزراء النظام السوري مع إعلاميين من القطاع الخاص استمرّ لمدة خمس ساعات، تحت عنوان: “خميس: لا أخجل من الاعتذار إذا أخطأت، والوزير الذي لا يملك أجوبة عن أسئلة الناس غير جدير بمنصبه” جاء فيه:

“كشف رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، عن خطة جديدة قيد الدراسة، تمنع دخول عناصر الجمارك إلى المحلّات، مؤكداً أن ذلك لا يعني إيقاف حملة مكافحة التهريب المستمرة منذ أكثر من شهر”.

وتناول خميس عدداً من المواضيع الخدمية والمحلية المتعلقة بقطاعات الطاقة والمشاريع والاستثمارات والحالة الاقتصادية للمواطن، مؤكداً بذات الوقت أنه “لا يخجل من الاعتذار في حال الخطأ، ويقبل النقد مهما كان، لكن شريطة أن يكون نقداً حيادياً، يتناول المشكلة من ناحية، والرد من جانب الحكومة من ناحية ثانية”.

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا

ارتفاع أجور النقل

وتحت عنوان “أول الرقص”!.. ارتفاع أجور النقل بنسبة 50%! كتب الزميل ماهر المونس من فريق إذاعة شام إف إم مقالاً بتاريخ 8 نيسان/ إبريل 2019، ناقش فيه قضية ارتفاع أجور النقل في سوريا، جاء فيه:

“بدون سابق إنذار أو استنادٍ على أي معيار رسمي، قرّر سائقو سيارات الأجرة في العاصمة دمشق رفع أجور النقل “بأنفسهم” بنسبة وصلت بل زادت عن 50%، بحجة “عدم توفّر البنزين، والانتظار لساعات طويلة من أجل الحصول على تنكة واحدة”.

ويجد سائقو التكاسي أنفسهم “مظلومين” لأن عليهم أن يقفوا يومياً أكثر من أربع ساعات من أجل الحصول على 20 ليتر فقط، أو عليهم التوجه للسوق السوداء، وشراء التنكة بمبلغ 9 أو 10 آلاف ليرة سورية.”

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط هنا


إقرأ المزيد:

جولة مع وسائل الإعلام السورية المستقلة (1/2)

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل