في إسطنبول: معرض الخط العربي للفنان محمد عماد محوك

خاص الأيام السورية 
محمد عماد محوك-إنترنت

افتتحت مؤسسة الفنون المستقلة في مدينة إسطنبول التركية، يوم السبت الفائت 9 آذار/مارس 2019 معرضاً للخط العربي، للفنان السوري محمد عماد محوك.

ضم المعرض 30 لوحة للفنان عرض فيها مجموعة من أعماله الجديدة وبعض أعماله القديمة.

وأنت تدور في أرجاء المعرض، تنظر إلى اللوحات بتفاصيلها المدهشة، هندسة الألوان والحروف، لا بد ستشعر بسحر ما، سحر ينقلك إلى عوالم جديدة، ستشعر وكأن الحروف تتشكل عالماً من الجمال في فضاء المكان.

تجلٍّ مفعمٍ بالصدق والروحانية والإبداع، نراه جلياً في أعمال محوك، هذا التجلي الذي ينبع من فهم مختلف لمسألة الوجود بأسرها من وجهة نظره. إننا لا نتعامل مع حِرفي يتقن أدواته، بل مع عقليّة حرة ومُلهَمة.

بروشور المعرض-إنترنت

ما يميز أعمال محوك هو الهدوء المتقن وعدم التزامه بقوانين صارمة في فن الخط أو تخطيه لحدود ما يمكن أن نسميه الحداثة، أتاح له خلق جديد وفريد ومؤثر في هذا الفن.

يقول: “أنا دائم الاتهام لمدارس الخط التي كان العثمانيون شيوخها، يقعون في شرك الالتزام بالقواعد التي لا يستطيعون منها فكاكاً، فهم ينتجون الأشكال ذاتها دائماً. أعتقد أنني ما زلت محافظاً جداً في مقاربتي. أحاول دائماً أن أضيف أشياء، لكنني أبقي على التزامي واحترامي البالغ للتعاليم القديمة والقواعد والتوازنات القديمة. فما أخطه لا يراه خطاطون آخرون معينون أو بعضاً من أولئك الفنانون المعاصرون الذين يُدخلون الخط في أعمالهم كشيء حديث معاصر، إنهم يقحمون الحروف في التشكيل، وهذا يكاد بالنسبة لي أن يكون انتهاكاً لحرمتها”.

هذا التوازن العقلي والروحي يضع أحد أهم خطاطي حلب وسوريا المعاصرين في موقع متميز، وربما مسؤول عن علاقة الإنسان بفنه وعمله وتراثه والأهم حبه للعالم. علاقة تقوم ليس بتجريد الخط، بقدر ما هي مزيج بين الشعر والموسيقى والأدب والروح.

إن محمد عماد محوك أشبه بالمشروع الهادئ الذي يتكامل جسداً وروحاً وزمناً، وينمو خارج كل إحداثيات الواقع، رغم حياته في صُلب هذا الواقع الأليم، والذي عبّر عنه في واحدة من أجمل وأقسى لوحاته، وهي الحرية التي صدرت في بدايات الحراك السوري، والتي كانت بمثابة تنبؤ مسبق عن فكرة الضريبة الكبرى التي ستُدفع عاجلاً أم آجلاً. الحرية بلونها الأحمر خارج سياقها.

يستمر المعرض حتى يوم 28 من شهر آذار/مارس الجاري في العنوان التالي:

Bağımsız Sanat Vakfı Ankara Cad. Hobyar Mah. No;3 Eminönü, Istanbul, Turkey

ويستقبل المعرض زواره من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة 18.30 مساءً.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل