عبد العزيز بوتفليقة يعلن عدم الترشح لولاية رئاسية خامسة

الأيام السورية/ قسم الأخبار

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس الإثنين 11 مارس2019، تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في 18 أبريل/ نيسان المقبل، متعهداً بعدم الترشح لولاية رئاسية خامسة.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية: إن رئيس الجمهورية أعلن في رسالة وجهها للشعب الجزائري، إجراء “تعديلات جمة” على تشكيلة الحكومة وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة”.

وقال بوتفليقة في البيان: “لن أترشح لعهدة خامسة، لا شك في ذلك بالنسبة لي، بالنظر إلى حالتي الصحية والعمر، فإن واجبي الأخير تجاه الشعب الجزائري؛ هو الإسهام دوما في تأسيس جمهورية جديدة”.

دعا بوتفليقة إلى تشكيل حكومة من التكنوقراط لإدارة شؤون البلاد وإجراء حوار شامل قبل إجراء أي انتخابات مقبلة.

عقب إعلان بوتفليقة عن عدم ترشّحه لولاية جديدة، خرجت مظاهرات حاشدة في الشوارع الجزائرية فرحاً وابتهاجاً تعبيراً عن سعادتهم.

وكانت المدن الجزائرية شهدت منذ إعلان ترشيح بوتفليقة في 10 فبراير/شباط، حراكاً شعبياً، شارك فيه مئات الآلاف في مظاهرات غير مسبوقة رفضاً لترشيح بوتفليقة لعهدة رئاسية خامسة.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل أيام أعلن رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس (من عام 2000 إلى عام 2003) انسحابه رسميا من الانتخابات الرئاسية التي تم إلغاؤها، معتبرًا في مؤتمر صحفي سابق أن “الظروف السياسية الحالية لا تسمح له بالمشاركة في الانتخابات”.

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل