تعرّف على أبرز الإعلاميات العالميات والعربيات

0
الأيام السورية؛ نهى شعبان-داريا الحسين

برزت في عصرنا الحاضر وجوه إعلاميّة نسائيّة عربيّة، وعالمّية، كسرن حاجز الخوف، رفعن صوتهن عالياً، وأثبتن بجدارة أنّ المرأة قادرةٌ كالرجل إن لم يكن أكثر على تحمّل مصاعب ومشاق الحياة، وتبوأن مناصب مهمّة في الإعلام إن كانت مرئية، أو مسموعة، أو مقروءة.
نشرن الوعي وكنّ صوت من لا صوت لهن، ساهمن في تغيير نظرة المجتمع التي كانت مجحفة بحقهن، ضغطن على صنّاع القرار في العالم، واستطعن انتزاع بعضاً من حقوقهن المسلوبة، وتقديرا لجهودهن تم تكريم بعضهن في المحافل الدولية، والعربية، ونلن جوائز عالمية؛ لذا كان لزاماً علينا تسليط الضوء على بعضهن:

أوبرا وينفري:
مقدمة برامج حوارية أمريكية، وممثلة مسرحية وشخصية عالمية، ولدت عام 1954 في تينيسي، تحظى بالاهتمام على مواقع الإنترنت والصحف والمجلات وفي القنوات التلفزيونية والإذاعية.
تعتبر المرأة الأشهر في تاريخ التلفزيون الأمريكي.
عملت أوبرا كمذيعة في البداية في أحد الإذاعات المحلية، ثم انتقلت إلى التلفاز حيث بدأت بتقديم نشرات الأخبار.
قدمت برنامجها الخاص (عرض اوبرا) الذي اشتهر في أميركا والعالم بعد أن تمّ بثّه لأكثر من 100 قناة حول العالم.
امتازت أوبرا باللباقة والفصاحة والمواضيع الجدية والاجتماعية في برنامجها، مما أكسبها حضورا مميزا وعلاقات واسعة مع المسؤولين والسياسيين والمشاهير.
حصدت أوبرا وينفري جائزة ” Cecil B DeMill”ضمن إطار الدورة الـ 75 لحفل توزيع جوائز “غولدن غلوب Golden Globe”، لتصبح أول امرأة سمراء تفوز باللقب.

توكل كرمان:
صحفية يمنية من أصول تركية، وتحمل جنسية البلدين، ولدت عام 1979 في مدينة تعز اليمنية، درست الاقتصاد، ولكنها لم تكمل تعليمها في جامعة صنعاء، لتنتقل إلى دراسة العلوم السياسية في جامعة صنعاء أيضًا، وحصلت فيها على إجازة.
عملت في مهنة الصحافة وكتابة المقالات وإنتاج الأفلام الوثائقية، مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع (إلين جونسون سيرليف /Ellen Johnson Sirleaf) و (ليما غبوي / Leymah Gbowee) لـ”نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام”.
تُعد واحدةً من أبرز المدافعات عن حرية الصحافة والإعلام وحقوق الإنسان والمرأة في اليمن، وهي رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود في اليمن وعضو مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح، وقد أعلن حزب التجمع اليمني للإصلاح تبرّأه من الناشطة توكل كرمان.

جيفارا البديري:
مراسلة صحفية فلسطينية، ولدت عام 1976، حاصلة على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك في الأردن، تعمل مع قناة الجزيرة الفضائية كمراسلة لها من فلسطين المحتلة.

جمانة سلوم حداد:
كاتبة ومترجمة وصحافية لبنانية، ولدت عام 1970 ببيروت، تشغل منصب المسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة “النهار”، وتعمل أستاذة في الجامعة اللبنانية – الأميركية.
اختارتها مجلة “آرابيان بيزنيس/ Arabian Business” للسنتين الأخيرتين على التوالي واحدةً من المئة امرأة عربية الأكثر نفوذا في العالم، بسبب نشاطها الثقافي والاجتماعي.
أصدرت الكثير من الكتب، كان آخرها: “هكذا قتلتُ شهرزاد” و”سوبرمان عربي”.

خديجة بن قنة:
إعلامية جزائرية، ولدت عام 1965 في مدينة المسلية، تخرجت خديجة بن قنة من معهد الإعلام بجامعة الجزائر قسم الإذاعة والتلفزة، ثم التحقت بمعهد اللوفر لتكوين الصحفيين المحترفين في باريس.
تعمل في قناة الجزيرة الفضائية في قطر وتقيم فيها.

سناء العاجي:
كاتبة وصحافية مغربية، حاصلة على شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع من “معهد الدراسات السياسية” في إيكس أون بروفانس بفرنسا.
عرفت العاجي بمقالاتها المثيرة للجدل، ولها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية.
نشرت رواية “مجنونة يوسف” عام 2003، كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: “رسائل إلى شاب مغربي”، “التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي” و”النساء والديانات”.
نشرت عام 2017 كتاب “الجنسانية والعزوبة في المغرب”.


غادة عويس:
إعلامية وصحفية لبنانية، ولدت عام 1977، تخرجت من كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية عام 1999.
تعمل حالياً مذيعة أساسية في قناة الجزيرة؛ حيث تقدم البرامج الحوارية، ونشرات الأخبار الرئيسية، والتغطيات الميدانية، واللقاءات الخاصة.
وهي عضو في معهد الصحافة الدولي IPI ومقره العاصمة النمساوية فيينا.
نالت جائزة مي شدياق في العمل الصحافي عام 2013. ثم فازت بجائزة الـ Arab Muslims for Palestine في شيكاغو لدورها في تغطية العدوان على غزة عام 2014.

كلاريسا وارد:
صحفية تلفزيونية أمريكية، ولدت عام 1980، درست في جامعة بيل.
بدأت كلاريسا مسيرتها المهنية في مجال الصحافة في عام 2003 كمساعد مكتب في شركة فوكس نيوز من أكتوبر 2007 إلى أكتوبر 2010، عملت كمراسل في ABC News .
عملت كمراسلة للأخبار في شبكة سي بي إس، سافرت وغطت بعض القصص الأجنبية، منها: الحرب السورية، والثورة الأوكرانية التي وقعت في عام 2014.
حائزة على جائزة إيمي مرتين.
وحازت على جائزة بيبودي لتغطية الصراع في سوريا.


نعمة الباقر:
مراسلة دولية سودانية بريطانية، ولدت عام 1978م في الخرطوم، حازت على الإجازة في الفلسفة من كلية لندن للاقتصاد.
عملت وكالة رويترز عام 2002 كمراسلة من السودان، واشتغلت في صحافة البث عام 2005، وعملت منذ عام 2011 مراسلة لشبكة سي إن إن الأميركية من لندن، وذهبت إلى أفغانستان، والصومال، وجنوب أفريقيا، وأجرت تحقيقات ميدانية في العديد من مناطق العالم، منها تحقيقاً مصوراً عن مزادات بيع البشر في ليبيا.
غطّت قضيّة مبيعات الأسلحة الدوليّة في دارفور، وفازت عن تغطيتها لاختطاف 276 تلميذة نيجيريّة جائزة “بيبودي” (Peabody)، وهي واحدة من أعلى رتب شرف البثّ الإذاعي.
حصلت على جائزة التقارير المتخصصة من جمعية التلفزيون الملكية في بريطانيا عام 2016.

هند الإرياني:
كاتبة وناشطة يمنية، ولدت عام 1982، حاصلة على بكالوريوس علوم كمبيوتر من صنعاء وماجستير إدارة أعمال من بيروت.
تكتب مقالات بالعربية والإنجليزية في عدة صحف عربية وعالمية.
حصلت على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧ لدورها في قيادة حملات اجتماعية، وتنموية، وقد استهدفت هذه الحملات العديد من القضايا المهمة، وكان أكثرها شهرة الحملة التي شنتها ضد القات. ويعتبر القات مخدرا خفيفا.

هالة غوراني:
صحفية أمريكية من أصل سوري، لأبوين سوريين هاجرا إلى أمريكا، ولدت عام 1970، حاصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية من جامعة جورج مايسون في فرجينيا، وتخرجت من معهد الدراسات السياسية في باريس 1995.
بدأت عملها كصحفية في صحيفة “لا فوه دي نورد” الفرنسية، ووكالة “فرانس برس” قبل أن تنضم إلى “فرانس3” في عام 1994، وانضمت إلى CNN في لندن في عام 1998.
قامت بتغطية حرب تموز 2006 ما جعل القناة تحصل على “جائزة ادوارد مورو”، في عامي 2002 – 2007 قادت الحملة الإعلامية لقناة “سي ان ان” لتغطية الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

مصدر سي ان ان ويكيبيديا موقع ليالينا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!