ثانوية التعليم المفتوح في تركيا… شهادة الثانوية الرسمية للطلبة السوريين

0
الأيام السورية؛ خالد المحمد

ثانوية التعليم المفتوح /Açık öğretim lisesi:

هو نظام للدراسة عن بُعد في تركيا، تم اعتماده في العام 1992 من قبل وزارة التعليم الوطني التركية.

يقوم النظام على أسلوب التعليم المفتوح دون الدوام في المدارس، وذلك من خلال محطات التلفزة، والراديو التابعة لوزارة التربية، إضافة إلى توفر منهاج متكامل لهذا النظام التعليمي على شكل كتب، وهو مختلف تماماً عن منهاج الثانويات الأخرى.

وفي عام 2017 أقرّت وزارة التعليم التركية هذا النظام للطلاب السوريين في تركيا، كامتحان رسمي لنيل شهادة ثانوية رسمية لهم، بعد إلغاء نظام الامتحان المعياري، كما اعتمدته للطلاب الراسبين في الامتحان المعياري،

ثم اعتمدته لطلاب “البكالوريا” النظاميين، الذين يدرسون في المدارس المؤقتة، وذلك عبر الدخول لهذا الامتحان لمرة واحدة في نهاية العام الدراسي، ليكون بمثابة تعديل /denklik / لنتائج المرحلة الثانوية التي درسوها في المدارس السورية المؤقتة، وبعد هذا الامتحان ينال الطالب السوري شهادة ثانوية رسمية معترفاً عليها، ومثبتاً عليها معدل دراسته في الثانوية.

وأيضاً بإمكان أي طالب انقطع عن دراستهِ ويريد إكمال دراستهِ عن طريق ثانوية التعليم المفتوح، ودون أن يكون مسجلاً بشكل نظامي في المدارس الثانوية، وذلك بالتسجيل المباشر لهذا الامتحان ضمن مراكز التعليم الشعبي التركية/ Halk Eğitim/ ويتم التعامل مع الطلاب حب الوضع التعليمي الذي يكون عليه الطالب، ونستطيع أن نلحظ حالتين:

1/ إن كان الطالب يملك جلاءً للصف الحادي عشر فيمكنه التسجيل بشكل مباشر للامتحان ونيل شهادة الثانوية.

2/ في حال كان منقطعاً، ولا يملك جلاءً للصف الحادي عشر، عندها يخضع في مديرية التربية التركية التي يتبع لها لامتحان تحديد المستوى المتعارف عليه في اللغة التركية بأحد الاسمين: komisyon seviye sinav / S.T.S ( seviye tespit sına

وفي حال نجاحه وتحديد مستواه كطالب “بكالوريا” يستطيع التسجيل على امتحان التعليم المفتوح.

طريقة التسجيل:

يقوم الطالب باصطحاب أوراقه والذهاب إلى مديرية التربية التركية il Milli Eğitim Müdürlüğü)) في مكان إقامته، ويذهب إلى قسم التعديل ((denklik، ويقوم بتقديم أوراقه من أجل الحصول على ورقة التعديل؛ التي تخوله التقدم إلى الامتحان، أما الطلاب النظاميين في المدارس فيقوم المشرف التركي بهذه الإجراءات بشكل كامل.

وبعد ذلك يصطحب الأوراق التالية إلى مديريات الـ (Halk Eğitim) في المحافظات التركية:

1- صورة شخصية

2- صورة هوية الحماية المؤقتة أو الإقامة.

3- الجلاء المدرسي للمرحلة الثانوية أو الدنكليك.

4- وصل تسديد لمبلغ30 ثلاثون ليرة تركية، من بنك الزراعة، أو بنك وقف، لكل دورة امتحانية يريد الطالب التسجيل عليها.

يقام هذا الفحص سنوياً ثلاث مرات تتراوح بين الشهر الأول، والثالث، والشهر السابع. كما أنه لا يوجد سقف عمري لهذا الامتحان، المهم أن يكون فوق 18 سنة.

مواعيد الدورات الامتحانية لعام 2019:

1-الدورة الثانية من العام الدراسي الحالي: وفيها يمكن تسجيل للطلاب بالحالتين: كقيد جديد أو للمعيدين.

يبدأ التسجيل بتاريخ 9 كانون الثاني/ يناير 2019 وينتهي التسجيل بتاريخ 6 شباط/ فبراير 2019.

ويكون تاريخ صدور وثيقة دخول الامتحان بتاريخ 3 نيسان/ أبريل 2019، أما الامتحان فيكون موعده يومي 6 و 7 نيسان/ أبريل 2019. ويكون موعد صدور النتائج بتاريخ 30 نيسان/ أبريل 2019.

2- الدورة الثالثة من العام الدراسي الحالي: وهذا الامتحان يتقدّم إليه طلاب المدارس السورية النظاميين، بالإضافة للطلاب المعيدين.

يبدأ التسجيل بتاريخ 2 أيار/ مايو 2019 وينتهي بتاريخ 14 أيار/ مايو 2019.

ويكون تاريخ صدور وثيقة دخول الامتحان بتاريخ 3 تموز/ أبريل 2019، أما الامتحان فيكون موعده يومي 6 و 7 تموز/ جولي 2019. ويكون موعد صدور النتائج بتاريخ 1 آب/ أوغسطس 2019.

3-الدورة الأولى من العام الدراسي القادم: وأيضاً يكون التسجيل فيها لطلاب القيد الجديد والطلاب المعيدين.

يبدأ التسجيل لطلاب القيد الجديد بتاريخ 21 آب/ أوغسطس 2019 وينتهي بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2019. أما تسجيل الطلاب المعيدين فيبدأ بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2019 وينتهي بتاريخ 4 تشرين الأول/ فبراير 2019.

ويكون تاريخ صدور وثيقة دخول الامتحان بتاريخ 4 كانون الأول/ ديسمبر 2019، أما الامتحان فيكون موعده يومي 7 و 8 كانون الأول/ ديسمبر 2019.

ويكون الامتحان بنظام الاختيار من متعدد، ويُطلب من الطلاب السوريين النجاح بمادتين على الأقل، عدا الطلاب النظاميين في المدارس السورية فلا يشترط نجاحهم بأي مادة، ودخولهم للامتحان شكلي لتثبيت بياناتهم فقط، ويجرى الامتحان باللغة التركية بشكل كامل.

وتخول شهادة هذا الامتحان الطالب للمفاضلة على الجامعات التركية جميعها، كما أن الشهادة مصدقة من قبل وزارة التربية التركية ومعترف عليها عالمياً.

رابط إدارة الهالك ايتيم:    http://aol.meb.gov.tr/

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!