من فاز بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الـ 41؟

تحرير؛ علياء اﻷمل

أعلنت جائزة الملك فيصل العالمية في فروعها الخمسة (خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، والعلوم) أسماء الفائزين في دورتها الحادية والأربعين؛

حيث أعلن الدكتور عبد العزيز السبيل الأمين العام للجائزة اليوم الخميس 10 كانون الثاني/ يناير 2019، في السعودية أسماء الفائزين لهذا العام.

والتي استحقها سبعة فائزين منهم أكاديميان عربيان من مصر والمغرب.

مُنحت جائزة اللغة العربية والأدب بالاشتراك بين الأستاذ الدكتور المغربي “عبد العالي محمد ودغيري” الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس في الرباط، بالمشاركة مع الدكتور المصري “محمود فهمي حجازي” الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة، لموضوعهما: (اللغة العربية وتحديات العصر) إضافة لجهودهما في خدمة اللغة العربية.

أما جائزة الطب لموضوع: (بيولوجية هشاشة العظام) مُنحت مناصفة بين الدكتور الأمريكي “بيورن أولسن” الأستاذ في جامعة هارفارد والدكتور الأمريكي أيضاً “ستيفن تايتل بم” الأستاذ في جامعة واشنطن.

ومُنحت جائزة العلوم لموضوع (الكيمياء) مناصفة بين الدكتور الأمريكي “ألن جوف بارد” الأستاذ في جامعة تكساس، والدكتور الأمريكي “جون فرشيه” الأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وبالنسبة لجائزة الدراسات الإسلامية لموضوع (الدراسات في مقاصد الشريعة) فقد حُجبت الجائزة لعدم استكمال معايير الفوز بالجائزة، في حين مُنحت جائزة خدمة الإسلام لـ “جامعة إفريقيا العالمية في السودان” لجهودها في تعليم أحكام الإسلام والعمل على نشر اللغة العربية في إفريقيا، إضافة لتدريس آلاف الطلاب من مختلف أنحاء العالم.

والجدير ذكره أنّ جائزة الملك فيصل العالمية، أطلقتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية للمرة الأولى عام 1979م، لفروع خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية، والأدب العربي، وفي عام 1981تمت إضافة فرعي الطب والعلوم، وتبلغ قيمة الجائزة لكل فرع 750 ألف ريال أي ما يعادل 200 ألف دولار.

مصدر اليوم السابع سبق رويترز
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.