السيسي يكشف عن تعاونه “الأوثق” مع إسرائيل

تحرير: أحمد عليان

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن وجود تعاون أمني وثيق بينه وبين إسرائيل في شبه جزيرة سيناء، وذلك خلال مقابلةٍ مع برنامج (60 دقيقة) على شبكة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية، وفق وكالة “رويترز”.

وذكرت الوكالة نقلاً عن البرنامج أنّ القاهرة طلبت من الشبكة عدم بثّ المقابلة، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأجاب السيسي خلال المقابلة التي بُثّت الأحد 6 يناير/ كانون الثاني: بكلمة “صحيح”، في ردّه على سؤال الصحفي: هل تعاونه مع إسرائيل هو الأوثق والأعمق.

وبرّر السيسي اعترافه الذي وصفته رويترز “بالنادر” بقوله: إنّ القوات الجوية المصرية تحتاج في بعض الأحيان للعبور إلى الجانب الإسرائيلي، وإنّ ذلك هو السبب في وجود تنسيق واسع مع الإسرائيليين.

وسيناء التي يقوم الجيش المصري فيها بعملية عسكرية منذ عام 2013 ضدّ “متشدّدين”، هي جزيرةٌ منزوعة السلاح بموجب اتّفاقية السلام التي أبرمتها القاهرة وتل أبيب عام 1979، لكنّ التعاون “الأوثق” بين السيسي وإسرائيل أتاح للجيش المصري التحرّك بحرية في المنطقة.

وكان موقع “يسرائيل بلاس” نشر مقالاً للكاتب الإسرائيلي بن كسبيت – وهو وثيق الصلة بدوائر صنع القرار في تل أبيب ـ تحدّث فيه عن علاقة وصفها بـ “غرامية ساخنة” بين مصر وإسرائيل، كما تحدّث عن علاقة السيسي القديمة مع الجيش الإسرائيلي وصنّاع القرار في تل أبيب، بحسب ما نقل موقع “الجزيرة نت” عام 2016.

وحصل السيسي على ولايةٍ ثانيةٍ لمصر في أبريل/ نيسان من العام المنصرم، بأغلبية ساحقة (97% من الأصوات) في انتخاباتٍ غابت عنها المعارضة أو غُيّبت بقرارات قضائية (مثل سامي عنان).

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.