رحيل المؤرخ السوري محمد محفل عن عمر ناهز التسعين عاماً

الأيام السورية؛ علياء الأمل

المؤرخ وعالم الآثار وعضو مجمع اللغة العربية بدمشق، الحاصل على الدكتوراه في التاريخ القديم، والذي غيّبه الموت يوم الأربعاء2/ 1/ 2019م، بعد رحلة علمية حافلة في البحث والتأليف والتدريس.

ولد المؤرخ محمد كامل محفل في مدينة حلب الشمالية عام 1928، حيث تلقّى تعليمه الأساسي والجامعي وحصل على إجازة في التاريخ عام 1949، وعلى دبلوم في التربية وعلم النفس عام 1953م، كان متميزا محبا للتاريخ القديم ومتعلقا به، أوفدته وزارة المعارف إلى جامعة “السوربون” في فرنسا لنيل الدكتوراه في التاريخ القديم حيث درس اللغة والتاريخ الآراميين، وانتسب إلى معهد اللوفر ليتقن اللغة الآرامية، وفي عام 1956 م طلبت من فرنسا مغادرة أراضيها بسبب تأييده للثورة الجزائرية.

استمر محفل بدراسته في جامعة جنيف في سويسرا، وكانت رسالة الدكتوراه بعنوان ” دور الرقيق في انحطاط الإمبراطورية الرومانية”.

كان مستشاراً درامياً ومدققاً تاريخياً حتى استحق لقب ” حارس التاريخ في الدراما السورية” لذلك ارتبط اسمه بالشراكة الفنية بين المخرج حاتم علي والكاتب وليد سيف، وشركة سوريا الدولية للإنتاج الفني منتجة مسلسل صلاح الدين، الظاهر بيبرس، عنترة بن شداد، صقر قريش، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف، إضافة لفيلم “نوافذ الروح” حيث قدّم الاستشارة الدرامية الخاصة بتوثيق الأحداث التاريخية.

كما منح من جامعة الدراسات الإسلامية في كراتشي درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وانتخب عام 2008 عضواً في مجمع اللغة العربية، وحاز عام 2012 وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة لإنجازاته العلمية المهمة، وكان له دور في تأسيس لجنة كتابة تاريخ العرب، وترأس تحرير مجلة ” دراسات تاريخية”، إضافة لكونه محاضراً في كلية الآداب-جامعة دمشق، ومحاضراً في كلية الفنون الجميلة – جامعة دمشق، ومحاضراً في كلية هندسة العمارة-جامعة دمشق.

من أهم كتبه:

– كتاب تاريخ اليونان 1971م

-كتاب تاريخ الرومان عام 1970

-كتاب المدخل إلى اللغة الآرامية عام 1971م

-كتاب تاريخ العمارة عام 1976م

– كتاب الدولة والمجتمع في المغرب ودمشق.

-مدخل إلى اللغة اللاتينية عام 1972م.

– دمشق: الأسطورة والتاريخ

-من ذاكرة الحجر إلى ذكرى البشر

افتقد التاريخ المعاصر مؤرخاً وباحثاً أكاديمياً ممن ترك بصمته في كل محفل، المدقق التاريخي وحارسه الموثق وعالم اللغة المؤرخ محمد محفل.

مصدر العين الإخبارية arabacademy
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.