كيف يمكنك الاستفادة من الخدمات الطبية المجانية في تركيا؟

الأيام السورية؛ داريا الحسين

تقدم الحكومة التركية الكثير من الخدمات الطبية؛ التي يجهلها نسبة كبيرة من السوريين المتواجدين على الأراضي التركية، فبإمكانهم الاستفادة من الرعاية الطبية المجانية من علاج ودواء وحالات إسعافية، لكن يجب أن يكون لديهم بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

تنتشر المشافي الحكومية التركية والمستوصفات التي تقدم العلاج المجاني للسوريين، في كافة مدن وبلدات تركيا، وفي بعض الحالات يتم نقل المريض من مستشفى عام إلى مستشفى خاص في حال احتاج إلى ذلك دون أن يتكفل بأي مبالغ لقاء علاجه.

بالإضافة إلى خدمة الإسعاف في الحالة الإسعافية، حيث أنّ نقاطاً طبية منتشرة في كافة المناطق التركية، تحضر على الفور عند ورود أية حالة إسعافية.

بتاريخ 22 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أصدرت الحكومة التركية قراراً يقتضي بتعميم صرف الوصفات الطبية بالمجان للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها، بعد أن كان القرار مقتصراً على السوريين القاطنين في المخيمات فقط.

هذه القرار وفر على اللاجئ السوري توفير سعر الدواء الذي تعتبر أسعاره عالية بالنسبة لدخله المحدود.

الشروط التي يجب اتباعها لصرف الدواء بالمجان؟

1-لا يستطيع اللاجئ السوري صرف الدواء بالمجان إلا بوصفة طبية من إحدى المشافي الحكومية أو المستوصف.

2-يجب أن يكون الشخص حاملاً لبطاقة الحماية المؤقتة، فبدونها لا يمكنه الاستفادة من صرفه بالمجان.

هل جميع الصيدليات تقدم الدواء بالمجان؟

يوجد نوعان من الصيدليات: الأولى متعاقدة مع منظمة (افاد) ويتم عن طريقها صرف الدواء بالمجان، والثاني غير متعاقد، وبالتالي لا تستطيع الاستفادة من الخدمات الصحية المجانية، لذا يجب عليك عند الذهاب لصرف الوصفة معرفة ما إن كانت الصيدلية متعاونة أو لا.

هناك بعض أنواع الأدوية يتم صرفها بشكل مجاني بالكامل، وأنواع أخرى يكون فيها خصم كبير وملحوظ يصل إلى نسبة 80% من قيمة الدواء.

خلود، لاجئة سورية مقيمة في مدينة إسطنبول، زوجها يعمل في ورشة ألبسة بمبلغ ضئيل، ولديها طفل يبلغ من العمر 5 سنوات، تقول خلود للأيام السورية: قبل عامين عندما كان يمرض ابني أحمد كنت أخذه للمشفى ويتم فحصه بشكل مجاني، لكن أقوم بشراء الدواء بمبلغ كبير تصل إلى 50 ليرة تركية، أي ما يعادل أجرة زوجي ليوم كامل”.

تضيف خلود:” بعد تطبيق قرار صرف الدواء بالمجان اختلف الأمر تمام، أصبحت أصرف الوصفة الدوائية بدون دفع نقود”.


ملاحظة:

يوجد في إسطنبول 24 صيدلية تصرف الأدوية مجاناً للسوريين.

الصيدليات التي تقدم الدواء بالمجان في إسطنبول-المصدر:فيسبوك
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.