الاتحاد الأوروبي يصادق على دعم تعليم اللاجئين السوريين بـ 400 مليون يورو

تحرير؛ داريا الحسين

أعلن الاتحاد الأوروبي أنّه صادق على تقديم الدفعة الثانية من المساعدات المالية، التي سيتم منحها للحكومة التركية، من أجل إيصالها للاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

وبحسب البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي، الجمعة 21ديسمبر/ كانون الأول 2018، تمّت المصادقة على تحويل 400 مليون يورو لتمويل مساعدات للاجئين السوريين.

وبحسب البيان سيتم تحويل المبلغ مباشرة على حساب وزارة التعليم، مضيفاً: أنّ الاتحاد الأوروبي سيقدّم 100 مليون يورو أخرى، من أجل دعم البنى التحتية للمدارس.

وقالت نائبة وزير التربية التركي “ريها دينميك” يوم الخميس 20ديسمبر/كانون الأول2018: إنّ 655 ألف طفل سوري مسجلين في نظام التعليم التركي، 91% منهم يتلقون التعليم الرسمي في المرحلة الابتدائية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الاتحاد الأوروبي تعهّد خلال القمة التركية ـ الأوروبية الأولى التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، بدفع حزمة من 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى نهاية 2017.

وخلال القمة الثانية التي انعقدت في 18 مارس/آذار 2016، تقرّر تقديم حزمة إضافية من 3 مليارات يورو حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

وبحسب الاتفاق بين الطرفين، سيتمّ إنفاق هذه المساعدات على تنفيذ مشاريع لتلبية احتياجات السوريين في تركيا، من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى.

وعقب هذا الاتفاق تعهّدت تركيا بوقف عمليات عبور اللاجئين السوريين عبر بحر إيجة، وقبلت بأن يعيد الاتحاد الأوروبي إلى أراضيها كل المهاجرين الجدد الواصلين إلى اليونان.

وتعدّ تركيا من أكثر البلدان في العالم استضافةً للاجئين، إذ تستضيف أكثر من 3.5 ملايين لاجئ، نصفهم من الأطفال، حيث أنفقت نحو 30 مليار دولار لتلبية احتياجات اللاجئين، وفق تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مصدر صحيفة ديلي صباح وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل