أقفلوا حوانيت الرقيّة.. حملة مغربية تغزو التويتر

الأيام السورية؛ داريا الحسين

#أقفلو_حوانيت_الرقية:

أطلق مغرّدون مغاربة حملةً بعنوان اقفلو حوانيت الرقية، طالبوا خلالها السلطات الحكومية بتقنين أو إغلاق محلّات الرقيّة الشرعية، التي باتت “طريقة للكسب السريع وتحقيق غايات جنسية بحسب قولهم، ومعاقبة كل من يعمد إلى الإتجار بالدين.

وجاءت هذه الحملة عقب اتهام راقٍ شرعي في مدينة بركان، شمال شرق المغرب باستغلال زبائنه النساء جنسياً بعد إدخالهنَّ في غيبوبة وتصويرهن.
وناقش المغرّدون خلال الهاشتاغ قصص نساءٍ يتهمن رقاةً شرعيين باغتصابهنّ، والتحرّش الجنسي بهن.

حصد الهاشتاغ أكثر من 20 ألف تغريدة.


#مش_ساكتين:

اعتصم مئات الأردنيين الخميس 13ديسمبر/كانون الأول، قرب مبنى رئاسة الوزراء في العاصمة عمان، تنديداً بقانون الجرائم الإلكترونية الجديد، وللمطالبة بإلغاء قانون الضريبة.


وعلى خلفية الاعتصام أطلق مستخدمو تويتر عدّة هاشتاغات، منها: مش ساكتين، والدور الرابع، وخميس الشعب، طالبوا خلالها برفع القيود عن حرية التعبير، وتلبية مطالب المتظاهرين بدلاً من استعمال العنف ضدّهم، والقضاء على “الفساد المنتشر في البلاد”.

ظهر هاشتاغ مش ساكتين في أكثر من 15 ألف تغريدة.


#تتزوجين_واحد_يلبس_شورت:

أطلقت ناشطات سعوديات على تويتر هاشتاغ: تتزوجين واحد يلبس شورت، عبّرن خلاله عن رأيهنّ بالرجال الذين يرتدون السراويل القصيرة.

رأت بعضهنّ أنّ لبس السروال القصير حرية شخصية وموضة، فيما رأت أُخريات أنّ ارتداءه مخالف للعادات والتقاليد ولا يجوز، وعبّرن عن سخطهنّ من هذا الأمر.

حظى الهاشتاغ بانتشار واسع وتصدّر الترند العالمي على تويتر.


#اليوم_العالمي_للغة_العربية:

احتفل روّدا مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء 18ديسمبر/كانون الأول، باليوم العالمي للغة العربية، وأطلق مغرّدون هاشتاغ: اليوم العالمي للغة العربية، تحدّثوا خلاله عن أهمية هذه اللغة، وعبّروا فيه عن افتخارهم واعتزازهم بلغتهم العربية، ونشروا تغريدات تتناول الأخطاء الشائعة في اللغة، وأخرى كتبوا فيها أبيات شعر تمجّد اللغة.

لاقى الهاشتاغ اهتماماً كبيراً، وورد عليه أكثر من 150 ألف تغريدة خلال 24 ساعة الماضية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل