السوريون في تركيا يتصدّرون قائمة المستثمرين بعدد الشركات

تحرير: أحمد عليان

أعلن مركز أبحاث تركي أنّ السوريين في تركيا تصدّروا المستثمرين الأجانب ممّن أسسوا شركات جديدة، لافتاً إلى أنّهم أنشؤوا  أكثر من 10 آلاف شركة في مختلف القطّاعات منذ لجوئهم إلى تركيا عام 2011.

وأفاد تقريرٌ نشره “وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية” بأنّ عدد الشركات السورية التي افتُتِحت في تركيا خلال السنوات الـ 7 الماضية، بلغ 7 آلاف و243 شركة مرخصة ومسجلة لدى السلطات التركية، فيما تُصنف باقي الشركات السورية على أنها غير مرخصة وليست موجودة في السجلات الرسمية.

عدد الشركات التي تمّ افتتاحها خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2018 بلغ 778 شركة، بينما بلغ مجموع رأسمال الشركات السورية المسجلة في تركيا 119 مليون و343 ألفا و550 ليرة تركية (تعادل 22.1 مليون دولار)، وفق التقرير.

مدينة اسطنبول تصدّرت الولايات التركية التي تركّزت فيها الشركات السورية، إذ تحتضن المدينة 473 شركة سورية، تليها مباشرةً ولاية مرسين بعدد 182 شركة.

كما تنشط الشركات السورية العاملة في تركيا في قطاعات التجارة بالجملة، والعقارات، والتجارة بالتجزئة، والوكالات السياحية، إضافة إلى شركات الاستشارات، والنقل البري، والأغذية والنسيج.

وتشير الإحصائيات التركية إلى أنّ عدد السوريين المتواجدين في تركيا بحلول يونيو/حزيران 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، متوزعين على مختلف الولايات التركية.

مصدر ترك برس
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.