أهم المساعدات المالية المقدّمة للسوريين في تركيا وكيفية الحصول عليها

الأيام السورية؛ داريا الحسين

يعاني اللاجئون السوريون القاطنون خارج المخيمات التركية من ظروف صعبة، بسبب تدني دخل الفرد وارتفاع المستوى المعيشي.

قامت الحكومة التركية بالتعاون مع المنظمات الدولية بتأمين بعض المساعدات المالية للاجئين السوريين، لكنّها لم تشمل إلا نسبة قليلة منهم، وبالمقابل من حالفه الحظ واستطاع الحصول على إحدى هذه المساعدات، لم تسد سوى ثغرة صغيرة من المصاريف التي تقع على عاتقه.

إليكم أهم المساعدات المالية المقدمة للاجئين السوريين في تركيا:

كرت الهلال الأحمر:

برنامج يمنح اللاجئين السوريين معونةً ماليةً شهريةً للمقيمين في تركيا، بالتنسيق بين الهلال الأحمر ووزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وبتمويل مقدّم من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية.

يحقُّ لكلّ لاجئ سوري أن يسجّل طلب الحصول على الكرت عبر المراكز المتوزعة في عدة ولايات تركية، وتقدر قيمة المساعدات المالية بـ 120 ليرة تركية شهرياً للشخص الواحد، وتحصل العائلة المكوّنة من 4 أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 250 ليرة تركية، والعائلة المكونة من سبعة أشخاص على مبلغ إضافي قيمته 100 أو 150 ليرة تركية كحد أقصى وبمعدل مرّة واحدة كل شهرين.

الشروط التي يجب اتباعها للتسجيل على كرت الهلال الأحمر:

1-يجب عليك إحضار بطاقات حماية اللاجئ للعائلة بأكملها (الأب-الأم-الأطفال)، التي تبدأ بالرقم 99.

2- مراجعة دائرة النفوس التابعة لمنطقتك و تقدّم على دور Nüfus Kayıt و عندما يأتي دورك تقدّم لهم فاتورة من فواتير منزلك مسجلة باسمك، أو باسم صاحب المنزل (التركي) ليتم تسجيل عنوانك بالضبط و ربطها مع بطاقات (كملك) عائلتك بالكامل.

3- الذهاب إلى مركز sosyal yardımlaşma ve dayanışma vakfı، المتوفّر في منطقتك، وتقديم قيد النفوس التي استخرجتها مسبقاً مرفقةً ببطاقات الكملك للعائلة بالكامل، و منه سوف تحصل على مجموعة من الأوراق المكتوبة باللغة العربية و التركية، ومكونة من 14 ورقة، وسوف يتعين عليك تسجيل كل معلوماتك، ومعلومات عائلتك باللغة التركية بشكل صحيح من دون كتابة أي معلومة خاطئة لأنهم سوف يتحققون من كلامك بطريقتهم.

4-إعادة الأوراق للمركز بعد تعبئتها، وانتظار إجراء مقابلة مع العائلة للتحقّق من حقيقة ما كتب في الأوراق، ومن ثمّ سيرسل الهلال الأحمر التركي رسالة إلى رقم الهاتف المحمول المقيد لديهم.

تجدر الإشارة إلى أنّه عند إيقاف الكرت تصل رسالة للعائلة المسجلة على الشكل التالي:

(تم إيقاف المساعدة الخاصة ببطاقتكم لدى الهلال الأحمر للتضامن الاجتماعي للأجانب – بسبب حدوث تغيير في سجل عائلتكم).

كرت PTT:

هو كرت مساعدة مالية مقدّمة من الاتحاد الأوروبي للّاجئين السوريين في تركيا، المتواجدين خارج المخيمات، تقدّر قيمته بين 600 إلى 900 ليرة تركية حسب عدد أفراد الأسرة، وتعطى لمرة واحدة كمساعدة شتوية.

الأوراق المطلوبة هي ذاتها المطلوبة للحصول على كرت الهلال الأحمر التركي.

كرت IOM:

هو كرت مساعدة مالية مقدم من برنامج المفوضية الشتويةUNHCR للسوريين المتواجدين خارج المخيمات التركية، وللتسجيل يجب مراجعة مراكز الـIOM  المنتشرة في عنتاب وإسطنبول وأنقرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.