معجم الدوحة التاريخي…ماذا يقدم لعشاق اللغة الأم

0
الأيام السورية؛ علياء الأمل

حرصاً من علماء اللغة العربية في البحث عن مفردات اللغة الجديدة، تمّ تدشين المرحلة الأولى من معجم الدوحة التاريخي في “معهد الدوحة للدراسات العليا ” الإثنين 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، والذي أطلق البوابة الإلكترونية ل ” معجم الدوحة  التاريخي للغة العربية” في الحفل الذي أقامه ” المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” شارك فيه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعدد كبير من كبار المسؤولين القطريين والإعلاميين أيضاً.

يهدف المشروع لبناء معجم لغوي تاريخي على امتداد تراثها مدة ألفي عام، ليكون ذاكرة ألفاظنا العربية، معتمدة على النصوص الموثقة التي تؤكد صحة استخدامها وتاريخ تحولاتها البنيوية والدلالية، استناداً إلى مدونة لغوية ضخمة.

وبذلك يوفر المعجم للباحث ألفاظ اللغة العربية ومعانيها في سياقاتها التاريخية؛ التي استعملت فيها ليكون أضخم معجم لغوي على الإطلاق في عصرنا الحاضر.

يعدّ المعجم قاعدة انطلاق لبناء الكلمات بدلالية عربية، إضافة لإنجاز دراسات وأبحاث لغوية ومفهومية معمقة في مجالات المعرفة المختلفة باعتباره يشكل نهضة لغوية عربية وقوية.

أعلن هذا المشروع في ٢٥ أيار/ مايو عام 2013م، ومازال العمل به مستمراً إلى الوقت الحالي بمجهود فريق ضخم بهدف بناء ذاكرة الأمة اللغوية، ورصد التطورات اللغوية والفكرية التي مرت بها لغتنا على مدى عشرين قرنا من الزمن، حيث يرصد ألفاظ اللغة منذ بدايات استعمالها في النقوش والنصوص، وكل ما طرأ عليها من تغيير في المبنى والمعنى متتبعا الخط الزمني لسياقاتها المختلفة في المرحلة الأولى الممتدة من أقدم النصوص العربية الموثقة إلى عام 200 للهجرة عن طريق بوابة إلكترونية متطورة للخدمات المعجمية.

وفي أثناء الحفل تحدث أحد القائمين على العمل وبيّن أنّ المعجم حوى قرابة250 مليون كلمة في 100ألف مدخل معجمي من خلال رصد الفترة من القرن الخامس قبل الهجرة وحتى عام 200هجرية.

شارك في بناء المعجم قرابة 300 من أساتذة الجامعات والخبراء من الدول العربية كافة.

يذكر أن تدشين المرحلة الأولى للمعجم والذي استمر خمس سنوات؛ هو إنجاز تاريخي غير مسبوق، وسيكون العمل على المرحلة الثانية من بداية العام القادم 2019م، والتي تتضمن العمل من عام 200هجرية حتى الوقت الحالي.

يذكر أن المركز العربي للأبحاث ودراسة سياسات العمل أطلق هذا المشروع من خمس سنوات مضت، وتمّ تعيين عز الدين البوشيخي المدير التنفيذي للمشروع. ومن المتوقع أن يستغرق إعداد المعجم ما ينيف عن 15 سنة.

مصدر الجزيرة العربية
قد يعجبك ايضا
جاري التحميل
اشترك في النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة الإخبارية

You have Successfully Subscribed!