تعديلات جديدة في قانون القرض الطلابي

الأيام السورية؛ داريا الحسين

يسعى نظام الأسد دائماً إلى تحجيم دور المواطن السوري في المجتمع، بهدف كتم صوته وحرّيته حتى لا يطالب بأبسط حقوقه، ففي الوقت الذي نرى الطالب في أوروبا مقدّساً، وذو قيمة ولديه كلّ الوسائل اللازمة من أجل تأمين الجو الملائم للدراسة، يفكّر الطالب السوري في تأمين أجرة المواصلات التي سيدفعها للوصول إلى الجامعة من بيته.

مصرف التسليف الطلابي في سوريا تمننّ على هؤلاء الطلبة، وأعلن عن منح طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد في سوريا قروضاً شخصيةً بقيمة 50 ألف ليرة سورية أي (100دولار)، على أن يتمّ تسديده بالتقسيط خلال عشرة أشهر، يدفع الطالب خلالها 5 آلاف كل شهر بدءاً من الشهر الذي يلي استلام القرض.

وبحسب الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي، فإنّ موعد قبول الطلبات للراغبين بالاستفادة من هذا القرض للعام الدراسي 2018-2019، بدأ اعتباراً من  2ديسمبر/كانون الأول 2018 ولغاية 31ديسمبر/كانون الأول 2018، كما يحقّ لهم الاستفادة منه أكثر من مرة خلال سنوات دراستهم.

الشروط للحصول على القرض:

  • أن يكون الطالب (مستجد أو ناجح أو منقول).
  • لا يحقُّ للطالب الراسب هذا العام التقدّم للقرض.
  • تسديد القرض خلال فترة الدراسة وليس بعد التخرج.

الأوراق المطلوبة:

  • طلب القرض وفق النموذج المعتمد (يؤخذ من الهيئة مجّاناً ويلصق عليه طابع مالي.
  • صورة هوية.
  • صورة عن شهادة البكالوريا للطلاب المستجدين ٢٠١٨_٢٠١٩.

في حال الموافقة على القرض تستكمل الأوراق ويطلب من الطالب كفيل واحد موظف مُثبت في الدولة على رأس عمله.

أحمد طالب فيزياء سنة ثانية في جامعة حلب، قال لصحيفة الأيام: إنَّ طلبات القروض يتمّ التلاعب فيها بشكل علني، إذ تقدّمت العام الماضي بطلبٍ للحصول على القرض، لكنّ طلبي قوبل بالرفض مع العلم أنّ الوضع المادي لأسرتي سيء.

وأضاف: إنّ الرشاوي وصلت إلى الحرم الجامعي، ومقابل أن يتمَ قبول طلبك يجب عليك دفع 15 ألف ليرة رشوة لأحد الموظفين في الهيئة الطلابية كي تتمّ الموافقة على منحك القرض”.

وأكد أحمد أنّ طلاب جامعة تشرين لهم حصة كبيرة من هذه القروض، بينما يتقاسم الطلاب في باقي جامعات القطر النسبة الأقل منها.

تجدر الإشارة إلى أنّ القرض الحالي يعطى لطلاب الإجازة في التعليم النظامي والموازي، ولا يحقّ لطلاب التعليم المفتوح والدراسات التقدّم له.


القرار الصادر عن الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي-المصدر: فيسبوك
مصدر الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل