المرأة الحديدية للمرة الثامنة على التوالي هي الأقوى

الأيام السورية؛ علياء الأمل

عرش المرأة الأقوى عالمياً للمرة الثامنة على التوالي؛ تربعت عليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل؛ التي صنفتها مجلة  “فوريس” الأمريكية المرموقة والذائعة الصيت في قائمة النساء الأقوى والأكثر تأثيراً في العالم، الأربعاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2018م.

علما أنّ مجلة فوريس تأخذ في اعتبارها عند وضع القائمة الحضور الإعلامي، والثروة، والتأثير القوي الذي تتمتع به كل امرأة، وكتبت المجلة أن الراي العام يطرح تساؤلاً كبيراً: عمّن سيخلف ميركل؟ وعن مدى الفراغ الذي ستخلفه بعدما تغادر منصبها.

أما المرتبة الثانية فحافظت عليها رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” ويأتي بعدها وتلتها رئيسة الصندوق الدولي “كريستين لاغارد” في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة رئيسة شركة “جنرال موتورز” الأميركية للسيارات “ماري بارا” وتلتها لتحلّ في المرتبة الخامسة رئيسة شركة “فيدلتي” الأميركية للاستثمار “أبيجيل جونسون”.

بالمقابل؛ تراجع ترتيب نجلة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” ومستشارته إيفانكا ترامب من المرتبة التاسعة عشرة إلى الرابعة والعشرين.

ميركل التي أعلنت مؤخراً تخلّيها عن رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، وعزمها عدم الترشح مجدداً لمنصب المستشاريّة بعد استكمال ولايتها الحالية عام 2021م، هي أول امرأة تتولى منصب المستشارة في تاريخ ألمانيا عام 2005م.

من ميركل؟

اسمها؛ أنغيلا دوروثيا كاسنر، دخلت عالم السياسة عام 1989م، بعد سقوط جدار برلين، الذي كان يفصل بين ألمانيا الغربية، ولدت  عام 1954م ، وهي أول مواطنة من ألمانيا الشرقية تقود البلاد بعد الوحدة.

ودرست أنغيلا ميركل في جامعة ليبزيغ، وحصلت على شهادة الدكتوراه عام 1978م، وعملت خبيرة في الكيمياء في المعهد المركزي للكيمياء الفيزيائية التابع لكلية العلوم من عام 1978 إلى عام 1990، الى جانب اتقانها اللغة الروسية أيضاً.

أطلقت عليها الصحف لقب السيدة الحديدية لمواقفها الصارمة، ومنهجها العلمي، كما يطلق عليها لقب “الأم” لما يجد فيها  الألمان من عاطفة ومحبة وتفاعل مع حاجياتهم الاجتماعية، أما عن تصنيفها المرأة الأقوى في العالم في مجلة فوريس  فمرده لبقائها في الحكم أطول مدة إضافة لنجاحها الاقتصادي.

يذكر في سجل ميركل فتح حدود بلادها أمام اللاجئين السوريين الهاربين من الحروب ومن ظروف معيشية قاسية.

مصدر بي بي سي البيان
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل