بينهم سوريون.. الحكومة الأردنية تدرس منح الجنسية لعشرات المستثمرين

تحرير؛ داريا الحسين

نقلت صحيفة الغد الأردنية تصريحات وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، حول بدء لجنةٍ حكوميةٍ متخصّصة بدراسة 130 طلباً، الأسبوع المقبل، قدّمه مستثمرون جدد وأصحاب استثمارات قائمة للحصول على الجنسية الأردنية.

وأوضح شحادة أنَّ اللجنة الحكومية التي يرأسها وزير الصناعة والتجارة والتموين، تضمّ وزارة الداخلية، وهيئة الاستثمار، ستبدأ بدراسة هذه الطلبات للتأكد من تحقيقها الشروط والأسس المحدّدة بهذا الخصوص.

وأشار الوزير إلى أنّ الطلبات التي تقدّمت للهيئة من جنسيات عربية مختلفة منها العراقية والسورية، إضافة الى الفلسطينية من حملة الوثائق.

وبين شحادة وجود 9 طلبات حقّقت الشروط والأسس الخاصة بمنح الجنسية، وسيتم رفعها إلى مجلس الوزراء الشهر المقبل، ليصبح عدد الذين حصلوا على الجنسية 15 مستثمراً منذ صدور القرار خلال شهر شباط (فبراير) الماضي.

ويتمّ منح الجنسية للمستثمرين إذا كانت قيمة الموجودات الثابتة للمشروع، أو حصّته من المشروع حسب ميزانيات سنوية مصدقة خلال آخر ثلاثة أعوام، لا تقلّ عن مليوني دولار لكل شريك، وتوفير 20 فرصة عمل للأردنيين خلال آخر ثلاثة أعوام، حسب كشوفات الضمان الاجتماعي.

شروط الحصول على الجنسية:

إيداع وديعة بقيمة 1.5 مليون دولار دون فائدة لخمس سنوات، أو شراء سندات خزينة بالقيمة ذاتها لمدة 10 سنوات، أو شراء أسهم بشركات أردنية (المتوسطة والصغيرة) بمبلغ مليون دينار (1.4 مليون دولار) وبما لا يقل عن 5 سنوات.

إنشاء أو تسجيل شركة برأسمال لا يقل عن 1.5 مليون دينار (2.1 مليون دولار) في المحافظات، ومليوني دينار (2.8 مليون دولار) في العاصمة عمان، شريطة توفير 20 فرصة عمل للأردنيين.

تجدر الإشارة إلى أنّ قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين في الأردن وصلت إلى 13.9 مليون دينار أردني، واحتلّوا المرتبة الثالثة بعد العراقيين والسعوديين.

مصدر صحيفة الغد الأردنية
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل