في الأردن..البطاقة الأمنية للطلبة السوريين بديلاً عن جواز السفر

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أصدرت إدارة مجلس التعليم العالي في الحكومة الأردنية قراراً يقضي إعفاءَ الطلبة السوريين من تقديم جواز السفر كوثيقةٍ للتسجيل أو التخرّج من الجامعات الأردنية.

وبحسب القرار الصادر عن إدارة المجلس، فإنّه يتوجّب على الطلاب السوريين الحصول على بطاقة أمنية تعريفية يتمّ استخراجها من وزارة الداخلية الأردنية تكون بمثابة بديل عن جواز السفر السوري، وفق ما ذكرت وكالة “عمون” الأردنية مساء يوم الأحد 18 نوفمبر/ تشرين الثاني.واشترطَ المجلس أن تتطابق بيانات البطاقة الأمنية مع وثيقة الثانوية العامة المصدّقة، أو نسختها المصدّقة (طبق الأصل).

ويدرس معظم السوريين في الأردن عن طريق منح دراسية مجانية تابعة للاتحاد الأوروبي أو مؤسسات تعليمية دولية. وبحسب دائرة الإحصاء في وزارة التعليم العالي الأردنية، فإنّ 15 ألف طالب من اللاجئين السوريين يدرسون في الجامعات الأردنية.

تقدّر تكلفة استخراج جواز السفر السوري من السفارة السورية في العاصمة الأردنية (عملن)، 800 دولار أميركي للجواز المستعجل، و325 دولار للبطيء.

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة التعليم العالي الأردنية في شهر أكتوبر/ تشرين الأوّل من العام الحالي، فرضت على الطلبة السوريين الراغبين بالالتحاق بالجامعات الأردنية، إصدار جواز سفر ساري المفعول، كما وجّهت إنذاراً للطلاب المسجّلين بالجامعات باستخراج جواز سفر تحت طائلة الفصل، وتمّ منح الطلاب مهلة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2018/2019 لتزويد الجامعة بجوازات السفر.

لكنّ الوزارة فيما بعد تراجعت عن القرار تسهيلاً لشؤون الطلبة السوريين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل