الانتخابات الأمريكية النصفية: النواب للديمقراطيين والشيوخ للجمهوريين

هل سيفتح الديمقراطيون ملف التدخّل الروسي في الانتخابات الأمريكية؟؟

تحرير: أحمد عليان

أفادت النتائج الأولية للانتخابات النصفية الأمريكية بفوز الديمقراطيين في أغلبية مقاعد مجلس النواب الأمريكي، فيما حافظ الجمهوريون الذين ينتمي لهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ في الكونغرس.

وأظهرت تقديراتٌ نشرتها وسائل إعلام أمريكية منها “cnn” يوم الأربعاء 7 نوفمبر/ تشرين الثاني، أنّ الحزب الديمقراطي سيحصل على 229 مقعداً، مقابل 206 مقاعد لنظيره الجمهوري في مجلس النواب الذي كان للجمهوريين فيه الأغلبية خلال السنوات الثماني الماضية.

بالنسبة لمجلس الشيوخ، فقد عزّز الجمهوريون سيطرتهم عليه، فبعد أن كانت لهم الأغلبية بواقع 51 مقعداً مقابل 49 للديمقراطيين، انتزعوا مقعدين إضافيين.

أما في ما يتعلق بالتصويت على حكام 36 ولاية فتفيد المؤشرات بتقدم الجمهوريين الذين تمكنوا من الفوز في ولايات مهمة على غرار فلوريدا.

ويشكّل فوز الديمقراطيين في مجلس النواب تحدّياً لترامب، إذ يتيح لهم فتح ملفات مثل التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية، بالإضافة إلى إمكانية عزل الرئيس إن ثبتَ تورّطه.

وعلى الرغم من فوز الديمقراطيين بمجلس النواب، غيرَ أنّ ترامب نشر تغريدةً على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر وصف خلالها الانتخابات النصفية بالنجاح الهائل.

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل