ميركل تعلن عدم ترشّحها لمنصب مستشارة في الانتخابات المقبلة

تحرير: أحمد عليان

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عدم نيّتها الترشّح للمنصب الذي تشغله حالياً في الانتخابات المقبلة عام 2021م.

ونقلت وكالة رويترز يوم الاثنين 29 أكتوبر/ تشرين الأول عن “مصادرٍ من حزب الاتّحاد الديمقراطي المسيحي” الذي تترأسه ميركل منذ عام 2000، أنَّ الأخيرة أبلغت زعماء الحزب بعدم نيّتها لإعادة انتخابها رئيسةً. ولفتت الوكالة إلى أنَّ الحزب سيعقد مؤتمراً في ديسمبر/ كانون الأول المقبل لاختيار رئيسٍ جديدٍ له.

وذكرت الوكالة نقلاً عن “مصادر من داخل الحزب” أنّ ميركل تريد البقاء في منصبها الحالي كمستشارةٍ لألمانيا حتّى عام 2021، وهو موعد الانتخابات المقبلة.

يأتي هذا الإعلان بعد أن مُني الحزب الذي تترأسه ميركل والحزب المتحالف معه ( الاشتراكي الديمقراطي) بنكسةٍ يوم الأحد الفائت، حيث حلّ حزب المستشارة في المركز الأول بنسبة 27.2% من الأصوات في الانتخابات المحلّية بمنطقة هيسن التي تضمّ فرانكفورت العاصمة المالية لألمانيا، وتعني هذه النتيجة وفق رويترز خسارة 11 نقطة مئوية من الدعم مقارنةً بالانتخابات المحلّية الأخيرة التي أجريت عام 2013، كما خسر الحزب الاشتراكي الديمقراطي أيضاً 10 نقاط بتسجيله نسبة 19,6% من الأصوات، مقابل 30,7% منذ خمس سنوات.

ميركل (64 عاماً) التي تشغل منصب مستشارة ألمانيا منذ عام 2005، ورئيسة الحزب الحاكم منذ عام 2000 خلفاً لمعلّمها الراحل مهندس توحيد ألمانيا، هيلموت كول، اكتسبت شعبيةً كبيرةً عام 2009 مع تأييد 60% من الشعب الألماني لها وفق تقديرات رسمية سابقة، بيدَ أنَّ هذه الشعبية بدأت بالتراجع سيّما مع إعلانها فتح أبواب بلادها أمام الهاربين من الحرب ومن دولهم في الشرق الأوسط، وعددهم أكثر من مليون خلال عامي 2015 و2016.

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل