هاشتاغ رشا بسيس يتصدر التويتر

رصد؛ داريا الحسين

#رشا_بسيس:

أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ رشا بسيس، وذلك عقب انتشار مقطع فيديو مصور يظهر خلاله رجلٌّ مسلّح يدعى بشار في مدينة جرابلس، يرمي امرأةً بالرصاص قيل إنَّها شقيقته.

ندّد المغرّدون من خلال الهاشتاغ  بالجريمة النكراء التي طالت الفتاة بحجة غسل العار.

وبعد انتشار فيديو القتل بشكل كبير عبر الانترنت، بدأت مجموعة من الناشطين في مجال حقوق الإنسان، حملةً للتنديد بما يطلق عليه “جرائم الشرف”.

وانتشر رسم للفتاة الضحية مع تعليق “جريمة اللا شرف”، وظهرت في الرسم خائفة تنظر إلى عدسة كاميرا موجهة عليها.

وورد على الهاشتاغ أكثر من  100 ألف تغريدة.


#أردوغان_يكشف_المستور:

قبل خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول قضية اغتيال الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، نشر مغرّدون عبر تويتر هاشتاغ أردوغان يكشف المستور، تحدّثوا خلاله عن ملابسات الجريمة، بعد أن كثرت التحليلات حول القضية.

وتصدّر اسم الرئيس التركي أردوغان الترند على تويتر في العالم العربي يوم الثلاثاء.


#أين_جثة_خاشقجي:

عقب إنهاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطابه، دشّن مغرّدون على تويتر هاشتاغ أين جثة خاشقجي، حيث طالبوا خلاله بالإسراع في الكشف عن مكان جثة خاشقجي، وتنفيذ وصيته ودفنه في المدينة وإعادة الاعتبار له.

ونشر نشطاء عرب وأتراك عريضة إلكترونية على موقع Change.org لجمع توقيعات، تطالب بتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه سفارات السعودية إلى اسم خاشقجي.


#بكامل_حريتي:

انتشر وبكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر خلاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهو جالس بجانب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري،

وفي المقطع يمازح بن سلمان الجمهور قائلاً: “سعادة الرئيس الحريري سيكون في السعودية ليومين، لا تنشروا شائعات أنّه اختطف”، وردّ الحريري على ابن سلمان: “بكامل حريتي”.

حينها نشر مستخدمو تويتر هاشتاغ بكامل حريتي، الذي حصد أكثر من 50 ألف تغريدة.


#دافوس_الصحراء:

أطلق مغرّدون سعوديون هاشتاغ دافوس الصحراء عشية انطلاق منتدى دافوس للصحراء يوم الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول.

وظهر هاشتاغ دافوس الصحراء في لائحة الهاشتاغات الأكثر انتشاراً على تويتر، مسجّلاً أكثر 200 ألف تغريدة.


#إفريقيا_يا_أهلي:

نشر مشجعو النادي الأهلي المصري هاشتاغ إفريقيا يا أهلي، لدعم النادي بالبطولة الإفريقية ليترشّح للدوري النهائي، وأشار مغرّدون إلى صعوبة المباراة التي تواجه الأهلي كون الترجي خصماً صعباً على حدّ وصفهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل