بنوك وشركات عالمية تنسحب من مؤتمر الرياض!

تحرير: أحمد عليان

لا تزال تداعيات اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تلقي بظلالها على السعوديّة المتّهمة باختطافه وقتله بحسب تقارير عدّة، حيث أعلن الرؤساء التنفيذيون لثلاثة بنوكٍ عالمية انسحابهم من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار” الذي من المقرّر أن يعقد في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في الرياض.

وأصدر بنك “HSBC” (مقرّه الرئيسي لندن) بياناً يوم أمس (الثلاثاء 16 أكتوبر) أعلن فيه أنّ رئيسه التنفيذي جون فلينت لن يحضر المؤتمر، تبعه بهذه الخطوة تيدجان ثيم، الرئيس التنفيذي لبنك “كريديت سويس”، بحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر وصفته بـ “المطلع”.

و قال بنك “ستاندرد تشارترد” الذي يتخذ من لندن مقراً له، إنّ رئيسه التنفيذي بيل وينترز انضم إلى قائمة المنسحبين من مؤتمر “مبادرة مستقبل الاستثمار”.

تعليق المشاركة في هذا المؤتمر مستمر، حيث قرّر الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، ديفيد شويمر، عدم الحضور، وفق وسائل إعلام غربية منها “سي إن إن بيزنس”.

كما أفاد موقع “تشالنجر” الفرنسي بأنّ جان لاميير، رئيس مجموعة “بي إن بي باريبا” الفرنسية يلغي مشاركته في مؤتمر مستقبل الاستثمار السعودي.

ومن المقرّر أن ينعقد المؤتمر في الفترة بين 23 و 25 أكتوبر بمشاركة الآلاف من أنحاء العالم، وأنّه تأكّد حضور أكثر من 150 متحدّثاً يمثّلون أكثر من 140 مؤسسة.

غير أنّ اختفاء الصحافي السعودي خاشقجي منذ اليوم الثاني من شهر أكتوبر الجاري، بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول التركية، واتّهام السعودية بقتله وتقطيع جثّته، أثّر على المؤتمر الذي انسحب منه العديد من مديري الشركات والشخصيات ووسائل الإعلام الدولية، رغم نفي السعودية لتورّطها بعملية القتل.

مصدر الأناضول
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل