مجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب التعليم المفتوح في سوريا

الأيام السورية؛ داريا الحسين

أصدر مجلس التعليم العالي ظهر اليوم 16 أكتوبر/تشرين الأول القرار رقم (7) الذي ينص على تسوية أوضاع طلاب التعليم المفتوح الذين انقطعوا عن الدراسة منذ تاريخ 2011/3/15 ولغاية تاريخ 2018/9/15  وتعد هذه الفترة مبررة ولا تحسب من مدة الانقطاع، ويبلغ هذا القرار من يلزم لتنفيذه.

صورة عن القرار-المصدر: وزارة التعليم العالي

وجاء هذا القرار تتمة للقرار رقم (1) الصادر عن مجلس التعليم العالي في جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ 4أكتوبر/تشرين الأول 2018 والذي نص على:

المادة”أ”: يجوز قبول الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه في مفاضلة التعليم المفتوح إذا كان عمره لا يقل عن 24 سنة، ولم يسمح له معدله في الثانوية بالتسجيل في جامعة من الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو معهد تابع للمجلس الأعلى للتعليم التقني.

المادة”ب”: على الطالب المشمول بالفقرة” أ” من هذا القرار التقدم بطلب إلى وزارة التعليم العالي للتسجيل وفق الحدود الدنيا للمقبولين في مفاضلة ذاك العام.

متى تأسس التعليم المفتوح في سوريا:

تأسس نظام التعليم المفتوح وفق المرسوم 383 الصادر بتاريخ 9 تموز/يوليو عام 2001، يهدف إلى إتاحة المجال للطلاب والموظفين الاستمرار بالتعليم، من خلال اقتصار الدوام على يومي عطلة الأسبوع(الجمعة والسبت) مع دفع أجور مادية لكل مقرر.

الأفرع المتاحة في التعليم المفتوح:

يضم برنامج التعليم المفتوح 9 اختصاصات:

دراسات قانونية، والإعلام، واللغة الإنجليزية(ترجمة)، المحاسبة، رياض الأطفال، دراسات دولية ودبلوماسية، إدارة مشاريع، معلم صف، دبلوم تأهيل تربوي.

رسوم التعليم المفتوح في سوريا:

– يدفع الطالب رسم المادة 5000 ل.س ﻷول مرة تقديم.

– يدفع الطالب في حال الرسوب بالمادة للمرة الأولى 6500 ل.س

– يدفع الطالب في حال الرسوب بالمادة للمرة الثانية 7500 ل.س

مصدر موقع وزارة التعليم العالي
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل