ثلاثة إجراءات تعلنها روسيا في سورية.. النظام يرحّب

الأيام السورية؛ أحمد عليان

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن 3 إجراءات روسيّة في سورية أوعز بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردّاً على إسقاط طائرة إيل ـ 20 شرقي المتوسّط.

وقال شويغو في كلمةٍ نقلتها قناة “روسيا اليوم”: طبقاً لإيعاز بوتين خلال أسبوعين سيتمّ نقل منظومة الدفاع الجوي  “إس ـ 300″، لنظام الأسد، وهي منظومة باستطاعتها أن تطال الأهداف الجوية على بعد 250 كم، لافتاً إلى أنّها تعزّز القدرات القتالية لقوات الأسد.

وذكّر الوزير الروسي بأنَّ بلاده أوقفت تزويد نظام الأسد بهذه المنظومة عام 2013، بناءً على طلب الجانب الإسرائيلي، مضيفاً: “لكنّنا اليوم نغيّر رأينا وليس ذنبنا”.

الخطوة الثانية هي، وفق شويغو، تزويد قوات الأسد بمنظومة أوتوماتيكية وآلية للإدارة، التي تقدّم فقط إلى القوات الروسية، وهذا سيسمح بالإدارة المركزية لكلّ قوات الدفاع الجوي التابع للأسد، ومتابعة الوضع في الأجواء وتحديد الأهداف وهوية الطائرات الروسية.

وأكّد شويغو أنَّه سيتم إيقاف أجهزة الرادار وكل أجهزة الاتصالات قرب البحر المتوسّط  للقوات التي تقوم بتوجيه ضربات للأراضي السورية، مضيفاً: هذه الإجراءات لتخفيض حرارة الرؤوس الساخنة، ولإبعاد التهديدات عن العسكريين الروس، مهدّداً: بعكس ذلك سنقوم برّدة الفعل وفق الوضع!

وذكرت (الرئاسة السورية) في بيانٍ لها اليوم (الاثنين) أنَّ بوتين أبلغ بشار الأسد أنَّ روسيا ستزوّده بمنظومة “إس ـ 300” المتطوّرة.

وتأتي هذه الإجراءات ولغة التهديد، بعد حادثة إسقاط قوات الأسد، يوم الاثنين الفائت، بالخطأ للطائرة الروسيّة “إيل ـ 20” فوق البحر المتوسّط ومقتل 14 جندياً روسياً كانوا على متنها.

وتتّهم روسيا الطائرات الإسرائيلية الأربع بالمسؤولية عن سقوط طائرتها، حيث قصفت الطائرات الإسرائيلية، مساء يوم الاثنين 18 أيلول، أهدافاً قالت إنّها إيرانية قرب مدينة اللاذقية غربي سورية، دون تزويد الروس بإشعارٍ عن الغارات إلّا قبل دقيقةٍ واحدة، كما أنَّ الطيارات الإسرائيلية احتمت، وفق الرواية الروسية، بطائرة “إيل ـ 20” أثناء تصدّي مضادات قوات الأسد للهجوم، فأصيبت الطائرة الروسية وسقطت.

الرواية الروسية ترفضها إسرائيل التي قالت في بيانٍ لجيشها اليوم إنَّ دفاعات الأسد الجوية ضربت الصواريخ المضادة بعد انتهاء طياريها من مهمّتهم، ودخولهم في الأجواء الإسرائيلية، وأنّها ستستمرّ بالعمل لمواجهة محاولات إيران المستمرة للتموضع في سورية وتسليح ميليشيا حزب الله بالأسلحة.

اقرأ المزيد:

https://ayyamsyria.net/archives/225815

https://ayyamsyria.net/archives/225769

https://ayyamsyria.net/archives/225753

https://ayyamsyria.net/archives/225753

https://ayyamsyria.net/archives/225729

مصدر وكالات
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل