صحافة: دولة المافيا في عهد ترامب ستجعله قدوةً للحكام المستبدين

اخترنا لكم من ابرز ما جاء الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • دولة المافيا في عهد ترامب ستجعله قدوة للحكام المستبدين.
  • ميركل وبوتين يلتقيان لبحث الملفان السوري والأوكراني.

الغارديان:

نشرت الغارديان مقال رأيٍ للكاتب جوناثان فريدلاند يقول فيه “بعد عامٍ ونصفٍ على حكم دونالد ترامب، يبدو الخطر الذي يشكّله واضحاً، حيث يتعامل الرئيس الأمريكي الحالي مع القضايا الداخلية والعالمية، كأنّه رئيس مافيا أو زعيم عصابة، أيّ شخصٍ يعرف فيلم المافيا الشهير Sopranos، سيعرف الروتين الذي يتبّعه ترامب ضدّ كلّ معارضيه: (التخويف، الهوس بالولاء، النبذ الوحشي الموجه لمن يتجرأ على تحدّي الرجل الذي يعتلي قمّة الهرم)”.

كاتب المقال (جوناثان فريدلاند)

يتّبع الرئيس الأمريكي أساليب رجال العصابات حتّى داخل نظامه، فيقوم بإقصاء موظفي البيت الأبيض الذين يرتبطون بالتحقيقات في قضيّة التدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، ليكون آخرهم المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية جون برينان ومن قبله ثمانٍ من موظفي البيت الأبيض.

تبدو صورة ترامب كرئيسٍ لأقوى دولةٍ في العالم واضحةً جدًا، غرائزه وأساليبه لا يتّبعها إلّا استبدادي. فهو لا يحترم الفصل بين السلطات ويفعل أيّ شيءٍ كي يبقى على كرسيه.

خطر كل هذا للأميركيين واضح. إن نظام الحكم في الولايات المتحدة ، الذي يعتزّ به الشعب الأمريكي ويرعاه على مدى قرنين من الزمان ، يتآكل من قبل رئيسٍ يدوس على كل اتفاقية بما يكفل بقاءه، وبالرغم من وضوح ذلك يبقي الجمهوريون على دعمهم لدونالد ترامب.

وفي وقتٍ يتصرّف ترامب على سجيته الاستبدادية، يسجّل المستبدون حول العالم الملاحظات وينتبهون من الأخطاء التي يقوم بها ترامب، وهو ما يجعل منه خطراً على الديمقراطية حول العالم.

سي إن بي سي:

تناول موقع سي إن بي سي الإخباري الزيارة التي يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لألمانيا، ليلتقي بها مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والهدف إجراء محادثات بشأن الصراع في كلٍّ من أوكرانيا وسوريا، بالإضافة إلى مشروع خط أنابيب الغاز الذي أثار غضب الولايات المتحدة.

ويصل بوتين إلى ألمانيا بعد توقف في النمسا لحضور حفل زفاف وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل على رجل الأعمال فولفغانغ مايلينجر.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل