أنقرة تخطط لشبكة طرق تربط جنوب تركيا بسورية

خاص بالأيام - ترجمة محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز ما جاء في الصحافة العالمية لهذا اليوم:

  • نيويورك تايمز: الانحدار اللولبي لتركيا.
  • أنقرة تخطط لشبكة طرقٍ تربط تركيا بجنوب سورية.

نيويورك تايمز:

منذ وقتٍ ليس ببعيد كان من الغريب جداً أن ترى تركيا إلى جانب كلٍ من إيران وكوريا الشمالية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، خصوصاً أن تركيا دولةٌ في حلف الناتو، وهو ما يعني بأنّ اتفاقية دفاعٍ مشتركٍ تجمعها مع أمريكا، بالإضافة لوجود أسلحةٍ امريكية في قاعدة إنجرليك جنوب تركيا.

ولكن اليوم وبسبب احتجاز قسٍ أمريكي من قبل القضاء التركي، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءاتٍ عقوبية ضد الدولة الحليفة، بدأتها بعقوباتٍ ضد وزيرين تركيين، واختتمتها برسومٍ إضافية على الصلب بقيمة 20 بالمئة، والألمنيوم بقيمة 50 بالمئة.

وفي تغريدةٍ لدونالد ترامب أكّد بأنّ العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة “ليست جيّدة حالياً”، في حين ردّ الرئيس التركي من خلال خطابٍ جماهيري متحدثاً عن تدخل الولايات المتحدة بالشؤون الداخلية التركية وبالقضاء التركي.

ووصفت الصحيفة حكم الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بالإستبدادي، متسائلةً هل لا تزال تركيا حليفتاً للولايات المتّحدة الأمريكية؟.

المونيتور:

تسعى الحكومة التركية بالتعاون مع المجالس المحلية لمنطقة درع الفرات في حلب، إلى إنشاء شبكة طرق تربط المدن الرئيسية في المنطقة، وتصلها بالمقاطعات التركية الجنوبية كغازي عنتاب وكيليس ، والتي تعد موطناً لمئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

وفي حين أنَّ التكلفة لم تكشف بعد ، سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين المجالس المحلية لمنطقة درع الفرات والحكومة التركية. وسيتم توظيف مهندسين وفنيين سوريين من قبل الحكومة التركية للعمل مع المهندسين الأتراك.

وقال محمد عمر مدير مكتب الخدمات في المجلس المحلي في مدينة اعزاز، إنّ المدن الرئيسية في منطقة درع الفرات – اعزاز ، الباب ، مرّه ، جرابلس ، الراي وأكتارين – ترتبط بشكل سيئ بطرقٍ قديمة. ولم يتم إصلاحها أو تعبيدها منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011.


المونيتور:

المونيتور هو موقع إعلامي تم إطلاقه في فبراير 2012 من قبل رجل الأعمال العربي الأمريكي جمال دانييل، مقره العاصمة الأمريكية واشنطن.

يقدم موقع “المونيتور” تقارير وتحليلات ويهتم بقضايا الشرق الأوسط من خلال المحتوى الأصلي والمترجم.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend