أردوغان سيبحث الوضع السوري مع بوتين في جوهانسبرغ

خاص بالأيام - أحمد عليّان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّه سيبحث الوضع في سورية سيّما في إدلب ودرعا، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه به في قمّة مجموعة “بريكس” في جمهورية جنوب أفريقيا.

وفي وقتٍ سابق، ذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أنّ الرئيس بوتين سيبحث مع أردوغان في جوهانسبرغ “التعاون في إطار التسوية السورية، والخطوات المقبلة على مسار أستانا”، إضافة إلى العلاقات الثنائية ومشاريع الطاقة.

وأكّد أردوغان خلال مؤتمرٍ صحفي، عقده الأربعاء 25 يوليو/حزيران، قبيل توجهه إلى العاصمة جوهانسبرغ أنَّ التطورات في سورية، سواء في منطقة “تل رفعت” أو “منبج” شمالي البلاد، “لا تسير حالياً في الاتجاه المطلوب”.

وأضاف: بينما “عفرين” و”جرابلس” و”الباب”، “هي المناطق الوحيدة في سورية التي تتطور فيها الأمور في الاتجاه المطلوب.

وسيطرت فصائل سورية موالية لتركيا على كل من الباب وجرابلس ضمن عملية “درع الفرات”، فيما سيطرت الفصائل ذاتها بدعمٍ تركي على عفرين في عملية “غصن الزيتون”.

وتسيطر قوات الأسد وفصائل كردية مسلّحة بدعمٍ روسي على مدينة تل رفعت،فيما تسيطر على منبج فصائل كردية مسلّحة مدعومة أمريكياً.

يشار إلى أنَّ وزير الخارجية الأمريكية مايك بامبيو زار في يونيو/ حزيران الفائت أنقرة، حيث تمَّ الإعلان عن خارطة طريق بشأن مدينة منبج يتمّ لاحقاً تطبيقها في مدنٍ أخرى، وتنصُّ خارطة الطريق على سحب السلاح من الفصائل الكردية، ومن ثمَّ انسحابها من المدينة.

ومن المقرّر أن تُعقد قمّة مجموعة “بريكس” التي تضم كلّاً من روسيا والصين والهند والبرازيل وجمهورية جنوب إفريقيا في الفترة بين الـ25 والـ27 من يوليو الجاري.

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الأناضول روسيا اليوم
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend