ترامب وبوتين في قمة هلسنكي: إسرائيل حليفتنا في تقرير مصير سوريا؟

قمة هلسنكي بين ترامب وبوتين وحضور الملف السوري، ما الذي يفهم منه، ومن تصريحات الرئيس اﻷمريكي؟

بصراحة ملفتة، أجاب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في مؤتمره الصحفي المشترك مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على سؤال وجهه له أحد الصحفيين بشأن الملف السوري:

دعمت أمريكا حليفتها إسرائيل منذ عقود، واليوم وصلت علاقتهما إلى أفضل حال منذ تأسيس اسرائيل. مهمة أمريكا توفير الأمن لإسرائيل والرئيس “بوتين” يؤيد ذلك تماما. ستعمل الدول الثلاثة معاً على الملف السوري لإنهاء الإرهاب وتأمين الحدود الإسرائيلية السورية وتحجيم الوجود الإيراني أو إزالته.

بمعنى آخر فإنّ السيناريو السوري المحتمل هو كالآتي:

  1. تسليم الملف السوري إلى روسيا بالكامل سياسياً وعسكرياً.
  2. تأمين الحدود الإسرائيلية في الجولان من خلال قيام تعاون وتنسيق بين الأردن وإسرائيل ونظام اﻷسد؛ على هذا الأساس تمّ تسليم درعا إلى النظام لتمكينه من الانتقام من عرين الثورة، وكسر إرادة الشعب السوري وإفهامه أنّ لا أمل له بالتخلص من النظام الحالي في سوريا بالرغم من المجازر التي ارتكبها.
  3. تحجيم الوجود الإيراني بالسماح لإسرائيل بقصف المواقع الإيرانية مع ضمان روسي بمنع إيران من الرد واكتفاء النظام بالاحتفاظ بحق الرد أو إعلان أنّ الهجوم مجهول المصدر!
  4. السماح للأكراد بتشكيل منطقة حكم ذاتي في الشمال السوري بحماية أمريكية وتفاهم روسي أمريكي تركي، على أن تضمن روسيا ألّا تهدّد هذه المنطقة الأمن في تركيا.
  5. إبقاء تواجد أمريكي محدود (على مستوى الخبراء والمستشارين) لتأمين الحدود السورية العراقية ومناطق النفط بالتعاون مع “قسد”.
  6. إعطاء السيطرة على مناطق إدلب وعفرين وضواحيهما إلى النظام التركي، الذي سيتعهد بضمان الأمن والقضاء على المتطرفين الإسلاميين وإدارة المناطق أمنياً ومدنياً بالتعاون مع المحالس البلدية، بعد التنازلات عن بعض المحاور إلى النظام السوري لكي يؤمن ممراً متصلاً على طريق حلب دمشق.
  7. بقاء الأسد لنهاية مدته لحين تهيئة البديل بعد تقليص صلاحياته بشكل غير معلن وضمان روسيا بعد حدوث تجاوزات أمنية من قبله.
  8. تدجين المعارضة في حكومة انتقالية وتسليمها الإدارة المدنية للمناطق التي يحكمها النظام بحماية روسية.
  9. العمل على تصفية المجموعات العسكرية بنزع سلاحها ومحاسبة قادتها أو تهجيرهم وضم العناصر إلى الجيش بإشراف روسي.
  10. العمل على تحجيم الدور الايراني كمرحلة أولى لتصفيته مع نهاية مدة حكم الأسد.

ترامب سلم سوريا إلى روسيا كجزء من توافق أمريكي روسي إسرائيلي على تفتيت سوريا وتأمين حدود إسرائيل وتوثيق النزاع الطائفي الاثني بما يخدم حل أمريكي إسرائيلي لفلسطين برعاية أردنية وموافقة وصمت عربي مشين.

يعني هذا المخطط أنّه سيدفع الأجيال القادمة لخوض صراع مرير وطويل وهمجي يديره تحالفاً بين أسوأ أجهزة استخبارات في العالم وأكثرها دموية وشراسة.

ولكن إذا الشعب يوماً أراد الحياة لا بدّ أن يستجيب القدر.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر تحليلات عن أخبار وكالات الأنباء ووسائل الإعلام ومعلومات من معارضين وشخصيات ناشطة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend