نهائي كأس العالم.. كرواتيا لتحقيق الحلم وفرنسا لإضافة نجمةٍ ثانية

خاص بالأيام - عبد الكريم عبد الكريم

بعد وصولهما للنهائي المنتظر يطمح كلٌّ من المنتخبين الفرنسي والكرواتي إلى تحقيق حلمه والفوز بكأس الذهب لأهم بطولةٍ في عالم كرة القدم، كأسٌ يتمنى أيُّ نجمٍ أو منتخبٍ الظفر بحمله، ليكون كمن سبقه من نجومٍ سبق لهم حمله منذ بدايات مشوار بطولة كأس العالم في عام 1930، ولازالوا يتوارثون حمله إلى يومنا هذا.  

إنّه لإنجازٌ كبيرٌ بالنسبة للمنتخبين، فكلاهما حارب بكلّ قوّته لبلوغ هذا المباراة، المنتخب الكرواتي يدرك تماماً بأنّ خطوةً واحدةً فقط تفصل بينه وبين الّلقب الأوّل له في تاريخه، وحتى لو خسرها فوصوله للنهائي الحالي في مونديال روسيا 2018 ، هو بحدّ ذاته إنجازٌ وشرفٌ كبيرٌ بعد إقصائه لأكبر الفرق التي كانت مرشّحة لحصد الّلقب.

الحلم لا يختلف كثيراً بالنسبة للمنتخب الفرنسي، الذي سبق له أن ذاقَ طعم الذهب في مونديال 1998، وهو ما يشكّل دافعاً كافياً للفريق والقتال حتى آخر ثانية من عمر المباراة، وإضافة النجمة الثانية إلى شعار الديوك الفرنسية.

الحذر يخيّم على أجواء ما قبل اللقاء:

مدرب منتخب كرواتيا لكرة القدم “زالاتكوداليتش” – صحيفة الملعب الرياضي

صرّح المدير الفني لمنتخب كرواتيا “زالاتكوداليتش” في مؤتمر صحفيٍ اليوم الجمعة 13 يوليو/ تموز الجاري، بأنّه قلقٌ من خطّة نظيره الفرنسي “ديديهتيشامب” التي تبعثر الأوراق الكرواتية في نهائي المونديال الروسي الحالي، وحذّر لاعبيه من عامل السرعة التي يتمتّع بها لاعبوا المنتخب الفرنسي وعلى رأسهما الثلاثي الهجومي: “غريزمان، وجيرو، ومبابي”، بالإضافة إلى خطٍّ دفاعي فرنسي متماسك وقادر على تسجيل الأهداف إن سنحت له الفرصة كما فعلها المدافع “صامويل أومتيتي” في مباراتهم أمام المنتخب البلجيكي في الدور النصف نهائي.

واختتم “داليتش” حديثة بالتأكيد على أنّه: كلّما كانت الظروف أكثر صعوبة، كلّما كان أداؤنا ولعبنا أقوى ومناسب لمستوى المباراة.

مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم “ديديه تشامب” – بطولات

في المقابل يدرك تماماً المدرب الفرنسي “ديديهتشامب” بأنّ المنتخب الكرواتي ليس سهلاً، وهذا ما أثبتته المواجهات التي لعبها منذ انطلاق نهائيات البطولة الحالية، منتخب يعود بالأوقات القاتلة، حيث يعتمد على خط وسط متماسك وغني بالقدرات والنجوم أمثال “مودريتشوراكيتش” وهجوم يخطف الأهداف من أضعف الفرص، كما لا يقتصر القلق على المدربين فقط بل يخيّم أيضاً على صدور اللاعبين، فلاعب خط الوسط الفرنسي “بول بوغبا” يخشى تكرار سيناريو 2016 في اللقاء، حيث عبّر عن قلقه بتصريحاتٍ لوسائل الإعلام قال فيها إنّه يخشى من تكرار مأساة ضياع لقب أمم أوروبا في نسخة 2016، وأضاف أيضاً “أنا قلق بعض الشيء من خسارة نهائي كأس العالم، لقد قدّمنا مستوى متميّز طوال البطولة ونأمل بتحقيق البطولة وإسعاد الجماهير الفرنسية”.

لاعب خط وسط منتخب فرنسا لكرة القدم “بول بوغبا” –24.hu

التشكيلة المتوقّعة للفريقين في اللقاء:

منتخب فرنسا لكرة القدم – اليوم السابع

من المتوقع بأن يخوض المنتخب الفرنسي مباراته الختامية أمام المنتخب الكرواتي يوم الأحد القادم 15 تموز 2018 بالتشكيلة التالية:

  • في حراسة المرمى “هوغو لوريس”.
  • في خط الدفاع كلّاً من (بينجامين بافارد– صامويل أومتيتي– لوكاسهيرنانديز– رفاييل فاران).
  • في خط الوسط كلّاً من (نغولو كانوتي – بول بوغبا– بليز ماتويدي).
  • في خط الهجوم كلّاً من (كيليانمبابي– أنطوان غريزمان–إوليفيه جيرو).

 وعلى الجانب الآخر من المتوقّع أن يخوض المنتخب الكرواتي مباراته بالتشكيلة التالية:

منتخب كرواتيا لكرة القدم – موقع كووورة
  • في حراسة المرمى “دانييل سوباسيتش”.
  • في خط الدفاع كلّاً من (فيرساليكو–إيفان سترينيتش–ديان لوفرين–دوماجو فيدا).
  • في خط الوسط كلّاً من (لوكا مودريتش–إيفان راكيتيش–مارسيلو بروزوفيتش).
  • في خط الهجوم كلّاً من (إيفان بيرسيتش–ماريو ماندزوكيتش–أنتيريبيتش).
مصدر الموقع الرسمي للمونديال موقع كورة
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل