صحافة: أردوغان يزور أذربيجان في أولى زياراته الرسمية بعد انتخابه

خاص بالأيام - ترجمة محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز ما جاء في الصحافة التركية لهذا اليوم:

  •  يلدريم يصل بعربته ذات النمرة “002” لآخر مرة إلى مجلس الوزراء.
  • عمّال طرق يكتشفون آثاراً في شمال تركيا.
  • أردوغان يزور أزربيجان في أول زياراته الرسمية بعد انتخابه.

يني شفق:

تحدّثت صحيفة يني شفق عن آخر زيارة قام بها رئيس الوزراء التركي السابق بن علي يلدريم لمجلس الوزراء، بعد انتقال تركيا من نظام الحكم الوزاري إلى النظام الجمهوري.

وفي أثناء زيارة يلدريم للمجلس قام مرافقوه بتبديل نمرة سيارته من “002” إلى “069 DE 1096″، ليكون بذلك آخر رئيس مجلس وزراء في تاريخ تركيا.

تبديل لوحة سيارة بن علي يلدريم – المصدر يني شفق

ديلي صباح:

اكتشف عمّال طريق تابوتاً أثرياً في مقاطعة كارابوك شمال تركيا، يعتقد بأنّه يعود إلى 1800 عاماً قبل الميلاد، لتتوقف عمليات حفر الطريق بالفور وتبدأ الشرطة التركية بحماية المكان للتأكّد من عدم سرقة القطع الأثرية.

وقال خبراء إن الآثار المكتشفة عبارة عن عدة جرّات فخارية تعود الى العصر الروماني ،بالاضافة الى العديد من التحف التاريخية الأخرى عثر عليها في التابوت.

ويجري التحقيق في المنطقة ، التي يعتقد أنها مدافن ، من قبل مسؤولين من معهد الحفاظ على التراث الثقافي المحلي في كارابوك، من أجل إلقاء الضوء على تاريخ المنطقة حيث يعتقد الباحثون منذ فترة طويلة أن الجنوييّن كانوا يعيشون في المنطقة.

الموقع المكتشف في مدينة كارابوك – المصدر ديلي حرّيات

ملّيات:

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة أذربيجان، في أول زيارةٍ رسمية له بعد انتخابه رئيساً لتركيا، والبدأ بالعمل بالنظام الرئاسي للحكم في البلاد.

ويقوم الرؤساء الأتراك بزيارة أذربيجان في أولى الزيارات الرسمية كونها بلدٌ ناطقٌ باللغة التركية، ومن ثم سيتجه الرئيس التركي إلى جمهورية شمال قبرص التركية.

وكان في استقبال أردوغان في مطار “حيدر علييف” الدولي، نائب رئيس وزراء أذربيجان يعقوب أيوبوف، ونائب وزير الخارجية خلف خلفوف، والسفير الأذربيجاني في أنقرة هازار إبراهيم، والسفير التركي في باكو أركان أوزأورال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل