الأردن يخرج من قمّة مكّة مدعوماً بـ2.5 مليار دولار

تحرير| أحمد عليان

أصدرت كلّاً من السعودية والكويت والإمارات بياناً ختامياً لقمّة مكّة، يقضي بقيام الدول الثلاث بتقديم حزمة مساعدات اقتصادية للأردن، يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك في ليل يوم الاثنين 11 يونيو/ حزيران بعد انتهاء القمّة التي عقدت في قصر الصفا بمكّة وجمعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، إضافة إلى عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني.

وتتمثّل المساعدات الاقتصادية بـ: وديعة في البنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية، بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

وشكر ملك الأردن ملوك وأمراء الدول التي وقفت مع الأردن وقدّمت له مساعدات اقتصادية ستسهم في تجاوز الأردن للأزمة التي يعاني منها منذ أيّام.

وكان الملك عبد الله الثاني كلّف عمر الرزّاز في تشكيل حكومة جديدة بدل حكومة الملقي التي قدّمت استقالتها بعد استدعائها إلى القصر الملكي قبل أسبوع، وذلك بعد احتجاجات شعبية واسعة ضدّ مشروع قانون معدّل لضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

مصدر الشرق الأوسط_ عربي21
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend