صحافة: هل بدأ التحالف المؤيد للأسد في الانهيار؟

خاص بالأيام - محمد صفو

اخترنا لكم من ابرز عناوين الصحافة العربية لهذا اليوم:

  • هل بدأ التحالف المؤيد للأسد في الانهيار؟
  • السعوديات: قيادة السيارة لن تكون ترفا اجتماعيا بل رافدا تنمويا
  • “لوسوار” البلجيكية: بعد مرور عام على حصار قطر فشل مطلق للرياض وأبوظبي

القدس العربي:

بدأت الصحيفة مقالها بتسائل مهم، وهو (كيف يمكن لأمريكا مواجهة إيران والحد من طموحاتها في سوريا؟)، وكان الجواب يكمن في تفكيك التحالف الموالي للرئيس بشار الأسد، وذلك بحسب مقاربة نشرها إيلان غولدنبرغ ونيكولاس هيراس من معهد الأمن الأمريكي الجديد على موقع “فورين أفيرز.

وبالرغم من أنَّ نظام الأسد الآن أقوى بكثير مما كان عليه في عام 2012، إلّا أنًّ التواجد الإيراني في سورية وبناء القواعد الإيرانية، بات يشكّل قلقاً لإسرائيل وأمريكا، في حين تحاول روسيا ألّا تنخرط بنزاعٍ آخر مع أمريكا، ولا تريد أن تخسر الحليف الإيراني، ولذلك قد يكون تفكك حلفاء الأسد قد بدأ بالفعل، وهو ما سيضعفه في المستقبل القريب.

العرب:

أكّد عددٌ من النساء السعوديات اللاتي يشكلن 50 بالمئة من إجمالي عدد الخريجين في الجامعات، أن قيادة السيارة لن تكون ترفا نخبوياً بل رافدا تنمويا، يساعد على تحقيق الذات وتحسين دخل الأسرة والتحرك في سوق العمل، وخطوة ستوفر على السعودية مليارات تذهب تحويلات للسائقين الأجانب سنويا.

وسلطت الكاتبة الفرنسية فلورانس بوجي، في أحدث أعداد نشرية لوموند ديبلوماتيك، الضوء على التغييرات في السعودية، منطلقة من حديث مع طالبة تدرس الهندسة المعمارية في الرياض، عبرت عن وجهة نظر انتشر صداها مؤخرا في كل مكان في السعودية، حين قالت “لقد أصبحنا أخيرا دولة طبيعية”.

العربي الجديد:

نقلت صحيفة العربي الجديد مقالاً عن صحيفة “لوسوار” البلجيكية تحت عنوان “بعد مرور عام على حصار قطر فشل مطلق للرياض وأبوظبي”.

وترى صحيفة “لوسوار” البلجيكية بأنَّ حلفاء السعودية والإمارات فشلوا فشلاً ذريعاً، ولم تحصد السعودية وحلفاءها منذ بدء حصارهم إلّا الفشل الذريع.

وذكرت الصحيفة أن دولة قطر أصيبت، في البداية، بالذهول من اتهامات دول خليجية، سارعت لقطع العلاقات معها. وبعد مرور 17 يوماً، نشرت “عصابة الأربع”، كما تصفها الصحيفة، قائمة مطالب يتوجّب على قطر تنفيذها. وأعقب الذهولَ الذي شعرت به قطر، قلقٌ قصير الأمد، لأن إمدادات البلد كان معظمها يأتي من الجار السعودي.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend