الملك عبد الله يطالب الحكومة بمراجعة قانون ضريبة الدخل

القانون أثار احتجاجات في الأردن تبعها استقالة رئيس حكومة وتكليف آخر!

أحمد عليان

طالب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني رئيس الوزراء الجديد بإجراء “مراجعة شاملة” لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي تسبّب بإثارة احتجاجاتٍ شعبيةٍ واسعة في الأردن منذ أيّام.

 

وقال الملك عبدالله خلال الكتاب الرسمي لتكليف عمر الرزّاز بتشكيل حكومة جديدة يوم الثلاثاء 5 يونيو/ حزيران:«على الحكومة أن تطلق فوراً حواراً بالتنسيق مع مجلس الأمة بمشاركة الأحزاب والنقابات ومختلف مؤسسات المجتمع المدني، لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل».

 

وأضاف: «على الحكومة أن تقوم بمراجعة شاملة للمنظومة الضريبية والعبء الضريبي بشكل متكامل ينأى عن الاستمرار بفرض ضرائب استهلاكية غير مباشرة وغير عادلة لا تحقق العدالة والتوازن بين دخل الفقير والغني».

 

جاء ذلك على خلفية مظاهرات شعبية ضدّ قانون ضريبة الدخل الذي كان مقرّراً طرحه على مجلس النواب قريباً، ما دفع رئيس الحكومة الأردنية السابق هاني الملقي للاستقالة، بعد استدعائه إلى القصر الملكي، تبعه تكليف الرزّاز الخبير في شؤون الاقتصاد ووزير التعليم السابق، بتكليف حكومة جديدة.

 

واجتمع الملك عبدالله مع وزراء الحكومة يوم الاثنين الفائت، حيث لوّح بطرد “الكسلان والجبان” و”النائمين” من الوزراء، أمّا مسبّب الاحتجاجات الشعبية (قانون الضريبة) فهو مشروع “جدلي ولا بدَّ من حوارٍ حوله” على حدّ تعبيره.

المصدر: الشرق الأوسط، عربي21

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend