صحافة: انقلابٌ روسي على إيران في سورية

خاص بالأيام - محمد صفو

اخترنا لكم من أبرز ما جاء اليوم في الصحافة العربية:

  • إيران تقايض الأوروبيين: الاتفاق النووي مقابل تنازلات بملف اليمن
  • «الممانعة» في جنوب سوريا وافتضاح المفضوح
  • الحريري مُحاصر بالشروط رغم جرعات دعم عون وبري

العرب:

نشرت الصحيفة مقالاً يتحدّث عن السعي الإيراني لاستثمار دورها في الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، والحصول على تنازلات من الأوروبيين في الحرب اليمنية والسورية، مقابل بقائها في الاتفاق مع الأوروبيين.

وترى الصحيفة بأن الرد الإيراني على انسحاب الولايات المتحدة سيكون رداً محدوداً، فهي تواجه انقلاباً روسياً في سوريا وتصعيداً أميركيا ضدها وضد حلفائها وازدواجية أوروبية في التعامل معها.

تدرك إيران تماماً محدودية قدرتها على الرد على السياسات الأميركية والإقليمية لمواجهتها، وحديثها عن حرب ضد إسرائيل لا يتجاوز البروباغندا.

القدس العربي:

تحدّثت الصحيفة عن انكشافاتٍ جديدة لزيف محور الممانعة المتمثل بنظام الأسد وإيران وحزب الله، وذلك بعد اتفاقٍ بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن على عدم دخول النظام إلى جنوب سورية وهو ما يكشف أيضاً زيف ما يتشدق به نظام الأسد من سيادة وطنية على الارض السورية.

من الواضح أنّ تضارب المصالح بين الدول الداعمة لنظام الأسد، جعل من قصة السيادة الوطنية لنظام الأسد أضحوكة، إذ أنّ كلاً من الدول الإقليمية لا يعطي أي اعتبار للسلطة، لتجري الاجتماعات وتنشر المخرجات وتفرض على النظام.

وتختتم الصحيفة “لا يخفى أن صمت محور «الممانعة»، حول افتضاح المفضوح في ملف السيادة الوطنية والممانعة والمقاومة، يظل أبلغ من أي ضجيج”

النهار:

في الشأن اللبناني نشرت صحيفة النهار مقالاً يتحدث عن تشكيل رفيق الحريري للحكومة، والضغوط التي يتعرض لها وصعوبة إرضاء جميع الأطراف في لبنان.

وبالرغم من دعم نبيه بري وجنبلاط للحريري، إلّا أنَّ تشكيل الحكومة لن يكون سهلاً في ظل التبدلات السياسية التي طرأت على لبنان بعد الانتخابات النيابية الأخيرة.

 

اشترك في قائمة البريد

"الأيام في هذا الأسبوع" رسالة إلكترونية تسلط الضوء على أبرز ما نشر في جريدة الأيام السورية، إضافة إلى باقة من المواضيع الترفيهية والطريفة. للإشتراك في القائمة البريدية، يرجى وضع عنوان بريدك الإلكتروني واسمك، ثم اضغط زر "اشترك الآن".

يرجى مراجعة البريد الوارد الخاص بك! يتم إرسال البريد الإلكتروني التحقق لك.

حدث خطء ما. يرجى المحاولة لاحقا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Send this to a friend