بعد سُقطرى وعُمان.. إعصار “مكونو” يقترب من سواحل السعودية

تحرير| أحمد عليان

قالت الهيئة العامّة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة السعودية إنَّ تأثير إعصار “مكونو” على المملكة يبدأ فجر يوم السبت، بتكوّن السحب على منطقتي الخرخير والربع الخالي.

 وتوقّع الناطق الإعلامي للهيئة حسين القحطاني، يوم الجمعة الفائت، أن يكون الإعصار مصحوباً بهطول أمطار غزيرة ورياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75كم في الساعة بدءاً من فجر السبت على الخرخير، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

 وأكّد القحطاني أنَّ سواحل المملكة في الخليج العربي والبحر الأحمر لن تتأثّر بارتفاع الأمواج بسبب إعصار “مكونو” الذي سيستمر وفق القحطاني إلى يوم الثلاثاء، مبيّناً أنَّ الهيئة ستوافي الجميع بمستجدات الحالة على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق أرصاد.

 وكان الإعصار مكونو ضرب يوم الجمعة سلطنة عمان، حيث تسبّب بوفاة طفلة (12عاماً) وخسائر مادية كبيرة في مدينة صلالة في محافظة ظفار الساحلية.

  وذكر موقع “أكيو ويذر” أنّ الإعصار وصل إلى اليابسة منتصف ليلة الجمعة على بعد حوالي 40 كم جنوب غرب صلالة.

 بدورها أعلنت الحكومة اليمنية محافظة سقطرى محافظةً منكوبة بعد أن ضربها الإعصار ذاته، حيث قال مصدر في الحكومة مساء يوم الجمعة خروج كامل شبكات الاتصال عن الخدمة في مديرية حوف بمحافظة المهرة شرقي اليمن بسبب الإعصار، وفق ما ذكرت صحيفة “القدس العربي”.

 وبدأ الإعصار يوم الأربعاء الفائت حيث ضرب منطقة القرن الأفريقي ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصاً في الصومال.

مصدر القدس العربي
قد يعجبك ايضا
تعليقات
جاري التحميل